جنوب السودان.. تعيين "متمرد" سابق حاكماً لبيبور
جنوب السودان.. تعيين "متمرد" سابق حاكماً لبيبورجنوب السودان.. تعيين "متمرد" سابق حاكماً لبيبور

جنوب السودان.. تعيين "متمرد" سابق حاكماً لبيبور

جوبا - أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، اليوم الخميس، مرسوما دستوريا يقضي بتعيين ديفيد ياو ياو المتمرد السابق ورئيس حركة جنوب السودان الديمقراطية المعروفة باسم "جناح الكوبرا" رئيسا لإدارة منطقة بيبور الكبرى "حاكما لها".

ويأتي ذلك التعيين تنفيذا لاتفاق السلام الموقع بين مجموعة ديفيد ياو ياو وحكومة جنوب السودان في التاسع من مايو/أيار الماضي بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين الطرفين علي تخصيص إدارة منفصلة عن ولاية جونقلي شرقي جنوب السودان تكون تحت إدارة حركة ديفيد ياو ياو، تضم قوميات المورلي التي ينحدر منها ياوياو نفسه، الانواك، الجيه والكاشيبو، بحيث تتمتع الادارية بصلاحيات الولاية ويكون رئيسها بمثابة حاكم الولاية من حيث الصلاحيات التنفيذية، على أن تتبع مباشرة لرئاسة الجمهورية بعد أن كانت جزءا من ولاية جونقلي كبري ولايات جنوب السودان واكثرها اضطرابا.

وبحسب الاتفاق المبرم بين الحكومة وجناح ديفيد ياو ياو فإنه سيتم تخصيص صندوق مركزي لدعم العملية التنموية بالمنطقة الإدارية.

وينتظر أن يتم تعيين وتشكيل الهياكل الادارية والتنفيذية الجديدة لإدارية البيبور الكبري في الايام القادمة، بعد أن أصبحت تتمتع بحكم شبه ذاتي تحت رئاسة الجمهورية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com