أوباما يدعو نتنياهو لهدنة إنسانية فورية في غزة

أوباما يدعو نتنياهو لهدنة إنسانية ف...

وزير خارجية الأردن يبحث مع مسؤولين عرب وأجانب الحرب على غزة، تزامناً مع دعوة الرئيس الأمريكي إلى وقف دائم للعمليات العسكرية على أساس اتفاق وقف إطلاق النار عام 2012، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

واشنطن – قال البيت الأبيض، الأحد، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما شدد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحاجة إلى هدنة إنسانية فورية وغير مشروطة في غزة.

ودعا أوباما إلى وقف دائم للعمليات العسكرية على أساس اتفاق وقف اطلاق النار عام 2012، وأضاف: ”أي حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ينبعي أن يضمن في نهاية المطاف نزع سلاح الجماعات الإرهابية ونزع سلاح غزة“.

وزير خارجية الأردن يبحث مع مسؤولين الحرب على غزة

ومن جهة أخرى، بحث وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، اليوم الأحد، عبر الهاتف مع عدد من المسؤولين العرب والغربيين الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة والجهود والمساعي المبذولة لوقف إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة.

ومن بين هؤلاء المسؤولين: وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن ”جودة بحث الأوضاع في غزة هاتفيا مع العربي وكيري، بالإضافة لوزراء خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل، ومصر سامح شكري، والإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وفرنسا لوران فابيوس، وإيطاليا فيديريكا موغيري“.

وتابعت أن ”هذه الاتصالات جاءت في ضوء المشاورات اليومية والتباحث والتنسيق المستمر والاتصالات التي يجريها ويستقبلها جودة، ضمن الجهود الأردنية المبذولة بقيادة الملك عبد الله الثاني سعيا إلى التوصل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ووقف إطلاق النار“.

وعبر جودة عن ”موقف الأردن الرافض للعدوان الإسرائيلي المتكرر على غزة واستهداف المدنيين وتزايد أعداد القتلى“.

ورأى وزير الخارجية الأردني أن ”الحل الوحيد الذي يضمن عدم تكرار هذا العدوان الإسرائيلي مع وحشيته وهمجيته هو حل سياسي، والعودة إلى مفاوضات سياسية شاملة وجادة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com