إسرائيل تقلص تمثيلها الدبلوماسي في تركيا – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تقلص تمثيلها الدبلوماسي في تركيا

إسرائيل تقلص تمثيلها الدبلوماسي في تركيا

القدس المحتلة- أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، الجمعة، عن أنه قرر تقليص التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في تركيا إلى أدنى مستوى مطلوب.

وقال ليبرمان، في تعليق نشره على صفحته الرسمية في ”فيس بوك“: ”في أعقاب الاحتجاجات العنيفة التي وقعت الخميس 17 تموز/ يوليو الجاري، في سفارتي إسرائيل في اسطنبول وأنقرة، جرى خلالها إلقاء الحجارة وتحطيم نوافذ البعثة في اسطنبول وتثبيت العلم الفلسطيني على جدار السفارة في أنقرة، أوْعَزْتُ بعودة عائلات الدبلوماسيين الذين يخدمون في تركيا، وتقرر تخفيض التمثيل الدبلوماسي إلى الحد الأدنى المطلوب“.

وأضاف: ”قالت وزارة الخارجية إن التظاهرات العنيفة جاءت بعد الكلمات التحريضية التي يطلقها رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، وأن قوات الأمن التركية لم تقم بدورها خلال المظاهرات لمنع الأحداث العنيفة“.

وتابع: ”كما أوعزت إلى المسؤولين في وزارة الخارجية أن يوضحوا للحكومة التركية أن إسرائيل تحتج بشدة على الخرق السافر للأعراف الدبلوماسية ومعاهدة فيينا وغيرها، حيث لم تبادر قوات الأمن التركية إلى القيام بواجبها خلال الاحتجاجات ونحن نحمل سلامة الممثلين الإسرائيليين هناك إلى السلطات التركية“.

ولم يعلق الجانب التركي على الموقف الإسرائيلي رسميا حتى الساعة 11:8 تغ.

وشهدت العديد من المدن التركية، الجمعة، احتجاجات على الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة.

وحرص المحتجون على حمل الأعلام الفلسطينية والتركية، ولافتات كتب عليها عبارات بالتركية والعربية مناهضة للاجتياح البري الإسرائيلي، مناشدين العالم الإسلامي التحرك لوقف ذلك العدوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com