أخبار

روحاني لترامب: لا يمكنك إلغاء الاتفاق النووي
تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2017 10:27 GMT
تاريخ التحديث: 19 ديسمبر 2017 10:27 GMT

روحاني لترامب: لا يمكنك إلغاء الاتفاق النووي

أوضح أن الاتفاق النووي لن ينهار وأن الذين يأملون في أن يتسبب ترامب في انهياره مخطئون

+A -A
المصدر: إرم نيوز

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا يمكنه إلغاء الاتفاق النووي، الذي أقرته مجموعة 5+1، مشيرًا إلى أن: ”الذين يأملون في إلغاء هذا الاتفاق مخطئون“.

وأوضح روحاني، في كلمة له بثها التلفزيون الرسمي في تقريره عن مشروع المواطنة: ”إن الاتفاق النووي لن ينهار، وإن الذين يأملون في أن يتسبب ترامب في انهياره مخطئون“.

وبين روحاني أن: ”حكومته الحالية ستعمل على عدد من القضايا بما في ذلك الحفاظ على الاتفاق النووي، وتعزيز الصحة والسلام في الشؤون الاقتصادية والشؤون الخارجية والترفيه، والفضاء الإلكتروني والحقوق المدنية“.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن مساء أمس، أن الأمريكيين السابقين عقدوا اتفاقًا ضعيفًا مع إيران، وسمحوا لـ“داعش“ الإرهابي بالسيطرة على مساحات واسعة من الأراضي في الشرق الأوسط، في إشارة إلى عهد الرئيس باراك أوباما.

وقال في مؤتمر صحافي بشأن الإستراتيجية الجديدة للأمن القومي الأمريكي: ”إن إدارته قامت بفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني لدعمه الإرهاب“، لافتًا إلى أن إستراتيجية الأمن القومي الأمريكي ستعمل على مواجهة الفكر المتطرف.

وفي تشرين الأول / أكتوبر الماضي ، رفض ترامب التصديق على أن إيران تمتثل للاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين طهران والولايات المتحدة وغيرها من السلطات في عام 2015، وفتح قراره نافذة لمدة 60 يومًا للكونغرس لتقرير ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات على إيران.

وأعاد الكونغرس الكرة إلى ترامب من خلال السماح بالموعد النهائي لإعادة فرض العقوبات على ايران الأسبوع الماضي، فيما يتعين على ترامب أن يقرر في منتصف كانون الثاني/ يناير المقبل ما إذا كان يريد مواصلة التنازل عن العقوبات المفروضة على ايران.

وبموجب الاتفاق، رفعت العقوبات المتعلقة بالسلاح النووي المفروضة على إيران في العام الماضي مقابل قيام طهران بوقف برنامجها النووي.

وأعلنت إيران أنها ستلتزم بالاتفاق طالما أن الموقعين الآخرين يحترنموها؛ لكنهم ”سيقطعون“ الاتفاق إذا انسحبت واشنطن.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك