مسؤول أمريكي: البحرين تعرقل المصالحة مع المعارضة

مسؤول أمريكي: البحرين تعرقل المصالحة مع المعارضة

المصدر: المنامة ـ من أحمد الساعدي

اتهم مساعد وزير الخارجية الأمريكي للديمقراطية وحقوق الإنسان، توم مالينوسكي، الذي طردته السلطات البحرينية، المنامة، بإعاقة جهود المصالحة بين الحكومة والمعارضة الشيعية، معتبراً أنّ طرده من البحرين يستهدف خطوة المصالحة.

وأوضح مالينوسكي في تغريدات له عبر موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ الثلاثاء، ”أنه ربما يكون ليس هو المقصود من قرار الحكومة البحرينية، وإنما المقصود هو عرقلة الحوار“، مشيراً إلى أن ”هؤلاء الذين اشتركوا في (جهود) المصالحة ينبغي ألا يتم ردعهم“.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعربت عن قلقها بشأن قرار البحرين طرد مالينوسكي، حيث اتهمته المنامة بالتدخل في شؤون البلاد الداخلية بعد لقائه قياديين في جماعة الوفاق الشيعية المعارضة.

وكان توم مالينوسكي، وهو مساعد وزير الخارجية للديمقراطية وحقوق الإنسان، قد ذهب إلى البحرين الأحد الماضي. والتقى خلالها زعيم جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، علي سلمان وعدد من المعارضين، بحسب بيان للمعارضة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الزيارة رتبت بالتنسيق مع السلطات البحرينية، التي تعرف أن المسؤولين الأمريكيين يلتقون دوريا بممثلين عن مختلف التيارات السياسية.

وكان من المقرر أن يقضي مالينوسكي ثلاثة أيام في البحرين وأن يلتقي أعضاء معارضين، ومسؤولين حكوميين، والناشط الحقوقي نبيل رجب.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن لقاء مالينوسكي بأعضاء في حركة الوفاق ”يخالف الأعراف الدبلوماسية“. وعلى الرغم من طرد الدبلوماسي، أكدت الخارجية البحرينية أن علاقاتها مع الولايات المتحدة تبقى جيدة.

بدوره، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف بن راشد الزياني، عن ”استغرابه“ إزاء التصرف الذي قام به توماس مالينوسكي، خلال زيارته البحرين.

وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين الرسمية، عبّر الزياني ”عن دهشته من هذا التصرف الذي لا يعكس مسيرة العلاقات التاريخية القائمة منذ سنين عديدة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، ولا يساعد على بناء الثقة لدى كافة مكونات المجتمع البحريني تجاه الموقف الأمريكي من الأزمة التي شهدتها مملكة البحرين“.

واعتبر أن ”مثل هذه التصرفات لا تدعم التوجه الإيجابي الذي تنتهجه البحرين في برنامجها الإصلاحي الطموح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com