رفسنجاني: لا مانع من تعاون إيراني أمريكي بشأن العراق – إرم نيوز‬‎

رفسنجاني: لا مانع من تعاون إيراني أمريكي بشأن العراق

رفسنجاني: لا مانع من تعاون إيراني أمريكي بشأن العراق

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

قال رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران، الشيخ هاشمي رفسنجاني، أن لا مانع من أي تعاون بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالأزمة العراقية، مشيراً على أن هناك قضايا مشتركة للبلدين في العراق ولا يوجد مانع أمام تعاونهما.

وبيّن رفسنجاني في حديث لصحيفة يابانية بحسب ما ذكر موقع الالكتروني، أن ”لو رأى البلدان ضرورة التعاون المشترك فيمكنهما أن يخططا ذلك، لأن العراق اليوم يتصدى للإرهاب وأمريكا تعاني كثيراً منه ومن مصلحة دول العالم القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة“.

ونفى الرئيس الإيراني الأسبق، وجود مقترح عن طبيعة التعاون بين طهران وواشنطن بشأن العراق، وقال ”لا يوجد اقتراح محدد ولو عزم البلدان على التعاون فيمكن رسم إطار لذلك، فأمريكا تريد أن تعمل شيئاَ من أجل العراق ونحن كذلك“.

وأضاف رفسنجاني أن بلاده مستعدة لتقديم الاستشارات العسكرية ونقل تجاربها في مكافحة الإرهاب للحكومة العراقية، مشدداً على رفض بلاده لأي تدخل في شؤون العراق.

واستدرك رفسنجاني السياسي الإيراني المخضرم كما يوصف بأن اقتراح التعاون يتوقف على ظروف موضوعية وربما تقتضي الحاجة لتبادل المعلومات مع أمريكا أو يستلزم الأمر تقديم مساعدات مالية مشتركة وقد تقتضي الضرورة تقديم مساعدات فنية بحسب قوله.

وفيما يتعلق بالموضوع النووي الإيراني والمفاوضات الجارية مع الغرب، بين رئيس تشخيص مصلحة النظام أن الغرب ليس لديه رغبة بإنهاء الأزمة النووية، مشيراً إلى أن محاولات الدول الست الحصول على تنازلات إيرانية سيصعب الموضوع عليهم.

وأوضح رفسنجاني وهو من المؤيدين للسياسة الرئيس حسن روحاني، أن إيران كسائر الدول تفكر باستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com