العراق يلاحق حاملي جواز ”الدولة الإسلامية“

العراق يلاحق حاملي جواز ”الدولة الإسلامية“

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

كشفت وزارة الداخلية، الثلاثاء، عن اتخاذها مجموعة إجراءات أبطلت فيها الجوازات التي استولى عليها تنظيم ”داعش“ في الموصل، مؤكدة تعاون الإنتربول مع السلطات العراقية لإلقاء القبض على أي إرهابي يحمل هذا الجواز.

وقال مدير الجوازات العامة التابعة لوزارة الداخلية اللواء علي الجبوري في تصريح لصحيفة ”الصباح“ الرسمية إنّ ”المديرية قامت على الفور بقطع الإتصال مع الفروع التي تقع في المناطق الساخنة ومنها الموصل ومنعت إصدار أي وثيقة بسبب ارتباط جميع فروع المديرية بالمركز وعدم إمكانية إصدار أي وثيقة سفر، إلا بإيعاز من المركز المسيطر في المديرية“.

وأضاف أن ”أي جواز لا يتم طبعه، إلا بموافقة المديرية العامة، وكذلك فإنّ المديرية قامت بإصدار تعميم بإسقاطها وعدم اعتمادها على جميع الجهات الأمنية والمنافذ داخل العراق“.

وأوضح أنّ ”وزارة الداخلية عمّمت البلاغ على الشرطة الدولية (الإنتربول) التي أبدت من جانبها تعاوناً كبيراً مع السلطات العراقية في تفعيل مذكرات القبض بحق حاملي هذا الجواز المزور“. مؤكدا أنه ”سيتم القاء القبض على حامله من قبل الشرطة الدولية في أي مكان أو مطار أو منفذ حدودي كونه وثيقة مزورة وصادرة عن جهة إرهابية“.

وأشار إلى أن ”تلك الجوازات أصبحت غير فاعلة ولا قيمة لها ولا يمكن استخدامها، بل بالعكس أصبحت وبالا عليهم ووسيلة وكمينا لالقاء القبض على أي شخص يحمله“.

وكانت مواقع إلكترونية وإخبارية عدة قد نشرت تقارير إعلامية عن قيام تنظيم ”داعش“ بإصدار جواز سفر يحمل عبارة ”دولة الخلافة الإسلامية“ وذلك دون أن تتضح حقيقة الخطوة من قبل التنظيم الذي أعلن قبل أيام قيام ”خلافة إسلامية“ يتولى قيادتها زعيمه أبوبكر البغدادي.

ونقلت التقارير الإخبارية عن موقع تركي ذكر أن الجواز صدر الجمعة في مدينة الموصل، وجرى توزيعه على عدة آلاف من الأشخاص داخل المناطق الخاصة لنفوذ التنظيم، وبحسب صورة نُشرت لذلك الجواز، تظهر عبارة ”دولة الخلافة الإسلامية“ مع خلفية مكونة من صورة نسر محلق ومذيل بعبارة ”حامل هذا الجواز تسيّر له الجيوش لو مسه ضرر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com