خامنئي يجدد ثقته بالمفاوضين الإيرانيين

خامنئي يجدد ثقته بالمفاوضين الإيرانيين

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

جدد المرشد الإيراني الأعلى علي خامني ثقته بالوفد الإيراني الذي يقوده المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 في المفاوضات الجارية في فيينا، مشدداً على أن وفد إيران لن يضيع حقوق الشعب.

ويقود وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، فريق بلاده المفاوض مع الغرب، بالإضافة إلى مساعده للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي.

وذكر الموقع الإلكتروني للمرشد أنه أوضح خلال استقباله، مساء أمس الاثنين، عدد من المسؤولين الإيرانيين أن الطرف المقابل يرمي إلى تحديد طاقة تخصيب اليورانيوم في البلاد وتقييدها بمايعادل طاقة إنتاج 10 آلاف جهاز طرد مركزي فقط، والذي كان قد بدأ بطاقة تكافئ انتاج 500 و 1000 جهاز، إلا أن المسؤولين يقولون إن حاجة البلاد الحقيقية تتمثل بطاقة إنتاجية تكافئ عمل 190 ألف جهاز طرد مركزي.

ووصف خامنئي موقف الأمريكيين في معارضة حيازة إيران على التقنية والطاقة النووية السلمية ”بأنه ليس على حق وبعيد عن الصواب والمنطق“.

وأوضح الزعيم الإيراني، الذي يمثل أعلى سلطة في البلاد، أن منح ضمانات في موضوع عدم إنتاج أسلحة نووية يتم عبر طرق محددة وأجهزة معنية، حيث إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لاترى أي إشكالية في هذا الأمر، لكن أمريكا لاتمتلك أي حق في إبداء القلق من حيازة البلدان على أسلحة نووية، لأنها نفسها قد استخدمت هذا السلاح ولديها حالياً ترسانة تضم آلاف القنابل النووية.

ووجه خامنئي كلامه الى الأمريكيين قائلاً: ”لديكم سجل واضح في مجال استخدام الأسلحة النووية، لذلك القلق لايعنيكم في مجال استخدام الأسلحة النووية“.

واعتبر تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين بضرورة إغلاق منشآت فردود النووية القريبة من قم بأنها ”مثيرة للسخرية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com