البحرين: مساعد وزير خارجية أمريكا غير مرحب به

البحرين: مساعد وزير خارجية أمريكا غير مرحب به

المصدر: المنامة – من أحمد الساعدي

قررت وزارة الخارجية البحرينية اعتبار مساعد الوزير الخارجية الأمريكي للشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل توماس مالينوسكي، شخصاً غير مرحب به، و“عليه مغادرة البلاد فوراً“.

وأوضحت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أن القرار صدر بسبب ”تدخله في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وعقده اجتماعات مع طرف دون أطراف أخرى، بما يبين سياسة التفرقة بين أبناء الشعب الواحد، وبما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول، تنفيذاً لما جاء في توصيات المجلس الوطني في جلسته الاستثنائية التي عقدت في يوليو 2013“.

وأضاف البيان أن ”مملكة البحرين تؤكد العلاقات المتينة والثابتة مع الولايات المتحدة الأميركية، وضرورة ألا تشوبها مثل هذه الشوائب بما يعكر صفوها وتطورها في مختلف المجالات“.

وأفادت مصادر في البحرين أن مالينوسكي التقى ممثلين لحركة الوفاق، أبرز الاحزاب الشيعية المعارضة في البلاد.

من جهتها، اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي من واشنطن أن مالينوسكي ”موجود في البحرين وهو باق في البحرين“.

وتابعت ”أنه في زيارة لتعزيز العلاقات الثنائية ودعم جهود الاصلاح التي يقوم بها الملك“، مضيفة ”أن ممثلينا على اتصال وثيق بالممثلين البحرينيين على الأرض“.

وفي العام الماضي، حث نواب بحرينيون الحكومة على منع تدخل السفير الأمريكي في البحرين في الشؤون الداخلية واجتماعه بمعارضيها.

وتشهد البحرين اضطرابات من حين لآخر بعد أكثر من ثلاثة أعوام من إخماد السلطات احتجاجات للشيعة ضد الحكومة التي يقودها السنة.

وقتل شرطي بحريني يوم السبت متأثراً بجروح أصيب بها في تفجير وصفته وزارة الداخلية بأنه عمل إرهابي.

ويشكل الشيعة اغلبية في البحرين ويشكون من التهميش السياسي والاقتصادي وهو ما تنفيه الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com