قمة للاتحاد الأوروبي غدًا لمناقشة قضايا أبرزها القدس

قمة للاتحاد الأوروبي غدًا لمناقشة قضايا أبرزها القدس

المصدر: الأناضول

يعقد قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، غدًا الخميس، اجتماعًا على مستوى القمة في العاصمة البلجيكية بروكسل، لمناقشة قضايا تتعلق بالتطورات الأخيرة في القدس وروسيا واللاجئين والدفاع وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويتناول اجتماع القمة الذي تستمر أعماله ليومين (14 و15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري)، العلاقات الخارجية لدول الاتحاد في ضوء التطورات الجارية في القدس.

ومن المتوقع أن يؤكّد القادة الأوروبيون على ضرورة ربط وضع القدس بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من خلال المفاوضات التي تستند إلى مبدأ حل الدولتين، بما يضمن أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين والغربية عاصمة لإسرائيل.

ومن المنتظر أيضًا تمديد الزعماء الأوروبيين العقوبات المفروضة على روسيا في سياق التطورات الجارية بأوكرانيا، والموافقة على الانتقال إلى المرحلة الثانية في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

وأدى القرار إلى موجة إدانات واحتجاجات متواصلة في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، وسط تحذيرات من تداعياته على استقرار منطقة الشرق الأوسط.