كيف ردت روسيا على تصريحات ترامب بشأن غزو القمر؟

كيف ردت روسيا على تصريحات ترامب بشأن غزو القمر؟

المصدر: أدهم برهان - إرم نيوز

سخر عضو مجلس الاتحاد الروسي أليكسي بوشكوف، من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول عزم بلاده غزو القمر.

وكان ترامب، قرر -أخيرًا- تجديد برنامج بلاده لغزو القمر، بعد طي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما له.

وقال بوشكوف: ”كيف سيتمكن الأمريكيون من استئناف هذا البرنامج وهم لا يستطيعون إرسال روادهم إلى محطة الفضاء الدولية إلا على متن المركبات الروسية، ولا يقدرون على إطلاق مركباتهم الفضائية إلا باستخدام محركات الصواريخ الروسية؟“.

يشار إلى أنه سبق لوزارة الدفاع الأمريكية، أن طلبت من الكونغرس السماح لها بمواصلة استخدام محركات ”أر دي-180“ الروسية لإطلاق الصواريخ الفضائية الأمريكية، حتى العام 2022 على الأقل.

وجاء طلب وزارة الدفاع الأمريكية  ”البنتاغون“، في أعقاب قانون صدر عن الكونغرس يفرض على القوات الفضائية الأمريكية الاستغناء عن المحركات الروسية حتى نهاية 2019، والاستعاضة عنها بمحركات أمريكية بديلة، فيما لم يتمكن قطاع الصناعات الفضائية الأمريكي بعد من تصميم واختبار المحرك المطلوب.

واللافت، أن صناع القرار في واشنطن، الذين تعلو أصواتهم للمطالبة بالاستغناء عن المحركات الروسية، وإدراجها في قائمة المشتريات المحظورة ضمن العقوبات الأمريكية ضد موسكو، لا يطرحون أي بديل عن هذه المحركات التي لا غنى عنها في الإطلاق.

وعلاوة على ذلك، تطالب أطراف روسية متعددة كذلك بحظر بيع هذه المحركات لواشنطن.

يذكر أن شركة ”إينيرغوماش“ الروسية، كانت أبرمت مع الجانب الأمريكي -أخيرًا- عقدًا بقيمة 1.22 مليار دولار لتوريد المحركات اللازمة لصواريخ ”أطلس-5″ الثقيلة، و“أنتاريس“ المتوسطة، وذلك استمرارًا لتعاون يعود بين الجانبين لعام 1997، استهل بصفقة توريد أكثر من 100 محرك من هذا النوع لواشنطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة