”يفتقر للخبرة الدبلوماسية“.. ترامب يعتزم تعيين مسؤول جديد لملفي إيران والعراق

”يفتقر للخبرة الدبلوماسية“.. ترامب يعتزم تعيين مسؤول جديد لملفي إيران والعراق
Generated by IJG JPEG Library

المصدر: إرم نيوز

كشف تقرير إخباري، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يعتزم تعيين ضابط سابق في استخبارات الجيش، مسؤولًا عن ملفي إيران والعراق في وزارة خارجية بلده.

ونقلت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية، عن 3 مسؤولين في وزارة الخارجية قولهم إن ”ترامب يعتزم تعيين أندرو بيك، غدًا الإثنين في مسؤولية إدارة قضايا إيران والعراق في الوزارة“.

وقال المسؤولون الثلاثة إن ”بيك لا يمتلك أي خبرة دبلوماسية، لكنه من المخلصين للرئيس ترامب“.

وأضافوا أن ”صاحب الاسم المطروح كان احتياطيًا في الجيش الأمريكي، وعضوًا في وزارة الخارجية في عهد ترامب، لكنه سيكون لاحقًا مساعد وزير الخارجية لقضايا إيران والعراق“.

ولم يكن لدى بيك -وهو ضابط سابق في جهاز المخابرات التابع للجيش- خبرة دبلوماسية سابقة، ولا يُعرف بأنه متخصص في قضايا إيران والعراق، لكن لديه سنوات من الخدمة في المخابرات العسكرية ومجلس الشيوخ.

ومن المقرر أن يخلف أندرو بيك، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإيرانية كريس بكيمير، الذي شغل المنصب من عام 2012 إلى عام 2014، وعمل كريس بكيمير نائبًا لمنسق السياسة الخارجية لسياسة العقوبات في وزارة الخارجية، ومدير شؤون إيران في مجلس الأمن القومي.

ومن المتوقع، بحسب مصادر أمريكية، أن تعلن وزارة الخارجية الإثنين، تسلم أندرو بيك هذا المنصب، مشيرة إلى أنه ”ستكون له فرصة ممارسة تأثير كبير على دبلوماسية الشرق الأوسط“.

بينما رأى تقرير نشره موقع ”فرارو“ الإيراني الذي ينتمي إلى خط المتشددين، أن ”تعيين أندرو بيك في هذا المنصب، سيزيد من التوترات بين إيران والولايات المتحدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com