بريطانيا مستعدة لتسديد 450 مليون جنيه إسترليني لإيران مقابل الإفراج عن ناشطة

بريطانيا مستعدة لتسديد 450 مليون جنيه إسترليني لإيران مقابل الإفراج عن ناشطة

المصدر: إرم نيوز

أفادت وكالة أنباء ”ميزان“ التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، اليوم السبت، بأن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أبلغ نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، استعداد لندن لتسديد 450 مليون جنيه إسترليني، من ديون طهران في حال وافقت على الإفراج عن مواطنة بريطانية من أصول إيرانية محتجزة في طهران.

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بالخاصة قولها إن ”جونسون بحث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الإفراج عن الصحفية والناشطة البريطانية من أصول إيرانية نازانين زاغاري، التي حكم عليها بالسجن خمس سنوات بعد أن أدانتها بالتآمر ضد النظام الإيراني“.

وكانت الخارجية الإيرانية نفت في منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وجود صلة بين الديون البريطانية التي قالت إنها ”من المستحقات الإيرانية“، وبين قضية ”نازانين زاغاري“.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إنه ”لا صلة بين الديون البريطانية التي يجب أن تدفعها للحكومة الإيرانية وبين قضية المعتقلة نازانين زاغاري“، مضيفًا ”موضوع زاغاري قضائي وتم التحقيق معها وإدانتها وحكم عليها بالسجن وفق القانون الإيراني“.

وأفادت صحيفة ”صن“ كبرى الصحف البريطانية الشهر الماضي، إن بريطانيا تستعد لدفع ديون تبلغ قيمتها 450 مليون جنيه إسترليني منذ فترة طويلة لإيران من شأنها أن تساعد في الإفراج عن الناشطة نازانين زاغاري.

وطالت إيران مرارًا بريطانيا بتسديد المبالغ التي دفعها شاه إيران السابق في عام 1979 لشراء دبابات ومركبات أخرى لم يصل أي منها تقريبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com