أوباما يحذر من دخول جهاديين أوروبيين إلى أمريكا
أوباما يحذر من دخول جهاديين أوروبيين إلى أمريكاأوباما يحذر من دخول جهاديين أوروبيين إلى أمريكا

أوباما يحذر من دخول جهاديين أوروبيين إلى أمريكا

واشنطن - حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من احتمال انتقال جهاديين أوروبيين إلى الولايات المتحدة لارتكاب إعتداءات هناك، خصوصا أنهم ليسوا بحاجة لتأشيرات دخول.



وقال أوباما في مقابلة مسجلة تم بثها الأحد على شبكة "اي بي سي" إن "بعض الأوروبيين يتعاطفون مع قضية (المتمردين السنة) ويتوجهون إلى سوريا، والبعض الآخر يتوجه إلى العراق حيث يكتسبون خبرات قتالية قبل أن يعودوا إلى بلدانهم".

وتابع أن هؤلاء المقاتلين "يحملون جوازات سفر أوروبية وهم ليسوا بحاجة لتأشيرات دخول إذا قرروا التوجه إلى الولايات المتحدة".

وكان الرئيس الأمريكي أرسل عشرات المستشارين العسكريين الأمريكيين إلى بغداد لتقديم المساعدة إلى الجيش العراقي بعد سيطرة قوات الدولة الإسلامية في العراق والشام مع متمردين آخرين على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق.

وتفيد تقديرات أن نحو 780 فرنسيا قد يكونون توجهوا أو في طريقهم إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. ويصل هذا العدد إلى نحو 200 بالنسبة إلى بلجيكا و400 بالنسبة إلى بريطانيا.

وكان مدعي عام باريس أعلن أن مهدي نموش المتهم بقتل 4 أشخاص في المتحف اليهودي في بروكسل في الرابع والعشرين من أيار/مايو الماضي قد يكون أمضى أكثر من سنة في سوريا حيث قاتل إلى جانب المنظمات الجهادية.

وتابع أوباما أنه بمواجهة هذه المخاطر "علينا أن نعزز سياستنا في مجال المراقبة وطريقة جمع المعلومات على الأرض" مضيفا: "في بعض الأوقات سيكون علينا ضرب المنظمات التي تنوي الإعتداء علينا".

ويدور نقاش حاليا في الولايات المتحدة حول إمكانية توجيه ضربات جوية إلى المنظمات الجهادية في العراق. وإذا كانت الإدارة الأمريكية ما تزال تستبعد هذا الخيار فإن وزارة الدفاع قررت قبل أيام إرسال طائرات من دون طيار للتحليق فوق بغداد "لحماية" العسكريين والدبلوماسيين الأمريكيين هناك.

وأعتبر النائب الجمهوري بيتر كينغ أن تصريحات أوباما غير كافية.

وأضاف كينغ عضو لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب لشبكة "آي بي سي": "لا بد أن يكون أكثر هجومية. إن سوريا هي تهديدنا الأكبر. المسألة ليست فقط في توجه آلاف الأوروبيين إلى سوريا وهم يستطيعون دخول الولايات المتحدة، بل أيضا في وجود أكثر من مائة أمريكي في الوقت الحاضر في سوريا".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أفادت أن أمريكيا فجر نفسه في شاحنة مليئة بالمتفجرات في شمال سوريا في أيار/مايو الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com