بارزاني: سيطرة الأكراد على كركوك أمر نهائي

بارزاني: سيطرة الأكراد على كركوك أمر نهائي

أربيل- أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الجمعة، أن سيطرة الأكراد على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها مع بغداد أمر نهائي، بعدما اعتبر أن المادة 140 من الدستور الخاصة بهذه المناطق ”لم يبق لها وجود“.

وجاءت تصريحات بارزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في أربيل، قال فيه: “ صبرنا عشر سنوات مع الحكومة الاتحادية لحل مشاكل هذه المناطق وفق المادة 140 ولكن دون جدوى، والآن أنجزت هذه المادة ولم يبق لها وجود“.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيج وصل إلى إقليم كردستان العراق،الجمعة؛ لإجراء محادثات مع الرئيس الكردي مسعود البارزاني.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم من إجراء هيغ محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في العاصمة بغداد، الخميس.

وتأتي زيارة هيغ في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي وعد بدعم أمريكي ”مكثف ومستمر“ للعراق، لكنه قال إن البلاد المنقسمة لن تنجو إلا إذا اتخذ قادتها خطوات عاجلة لتوحيدها.

كما ضغط كيري على القادة الأكراد لدعم الحكومة العراقية في حربها ضد المتشددين الإسلاميين في غرب العراق ودعم تشكيل حكومة وطنية جديدة في بغداد.

واستبعد هيغ مؤخرا أي تدخل عسكري بريطاني في العراق، لكنه قال إن فريق ”اتصال واستطلاع“ بريطاني وصل إلى بغداد مطلع الأسبوع، وإن بريطانيا ستقدم مساعدة إنسانية إذا لزم الأمر.

وقال وزير الخارجية البريطاني إن: ”ما يصل إلى 400 مواطن بريطاني يقاتلون في سوريا وبعضهم ريما يقاتلون أيضا في العراق مع جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com