مراقبون: ”داعش“ تسعى لشن هجمات على الولايات المتحدة

مراقبون: ”داعش“ تسعى لشن هجمات على الولايات المتحدة

واشنطن- حذر مراقبون من أن مقاتلي تنظيم ”الدولة الإسلامية في العراق والشام“، يقومون حاليا بغزو الأراضي في سوريا والعراق من أجل الإعلان عن تأسيس دولة الخلافة الإسلامية لتكون نقطة انطلاق لهجمات على الأراضي الأمريكية.

واستند المراقبون لتقرير صدر مؤخرا عن الكونغرس الأمريكي، اعتمد على معلومات استخباراتية وتصريحات لأبي بكر البغدادي، زعيم جماعة ”الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام/ داعش“.

هذا وقد ركز التقرير، على وضع ”داعش“، إذ يشير إلى أنه تنظيم ”إرهابي“ جيد التنظيم والتمويل ومحدد الأهداف، التي تتضمن السيطرة على الأراضي وقتل أولئك الذين يعتبرهم غير مؤمنين.

وأشار التقرير، إلى أن العديد من الممثلين الرئيسيين للمجتمع الاستخباراتي الأمريكي أكدوا أن تنظيم ”داعش“ يقيم مراكز تدريب في كل من العراق وسوريا بقصد شن هجمات على الولايات المتحدة، ويقوم بتجنيد وتدريب الأفراد في سبيل تلك الغاية.

ويشير التقرير إلى أن ما يجعل تنظيم ”داعش“ أكثر خطورة من غيره من الجماعات المتطرفة هو قدرته على جمع وسرقة الأموال، إذ يزوده الأثرياء في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر بأموال لمساعدته على إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

كما يجمع تنظيم ”داعش“ الأموال قسرا من رجال الأعمال في المدن التي يحقق فيها انتصارات، في حين تفيد تقارير وسائل الإعلام بأنه سرق مئات الملايين من الدولارات من البنوك في مدينة الموصل بشمال العراق، وفقا لصحيفة ”واشنطن تايمز“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة