إيران والغرب يبدآن صياغة الاتفاق النووي

إيران والغرب يبدآن صياغة الاتفاق النووي

المصدر: طهران من أحمد الساعدي

دخلت المفاوضات النووية بين إيران والدول الغربية (5+1) مرحلة جديدة تتمثل بصياغة الاتفاق النهائي من أجل رفع الحظر الاقتصادي عن إيران مقابل وقف عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة تقل عن 20%.

و أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأربعاء، عن بدء عملية صياغة مسودة الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني خلال المفاوضات الجارية في فيينا .

وقال ظريف في تصريحات للصحفيين على هامش الجولة الخامسة للمفاوضات النووية بين إيران و 5+1 في العاصمة النمساوية، إن عملية صياغة مسودة الاتفاق النووي بدأت لكنها ماتزال بطيئة، لافتا إلى خلافات أساسية بين مواقف الجانبين.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، قال إن الجانبين ماتزال تفصلهما فجوة إزاء التوصل إلى اتفاق نهائي.

وتعد المفاوضات النووية الجارية في فيينا، الخامسة بين إيران و 5+1 بعد التوقيع على اتفاق مؤقت في جنيف بهدف التوصل إلى آلية شاملة وطويلة الأمد.

ووفق ”الخطوة المشتركة“ ينبغي أن يتوصل طرفا المفاوضات إلى اتفاق شامل لغاية 20 يوليو/ تموز المقبل إلا أن خلافات عديدة في مواقفهما تجعل التوصل إلى اتفاق لغاية الموعد المحدد، مثار شكوك.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق شامل لغاية الموعد المحدد في اتفاق جنيف، فبالإمكان تمديد المهلة إلى ستة اشهر أخرى، إلا أن الأطراف المشاركة في المفاوضات تسعى للتوصل إلى اتفاق لغاية الموعد المحدد دفعا لأي تعقيدات محتملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com