وزيرة الخارجية الإيطالية تدعو لتجنيب لبنان تداعيات الأزمة السورية

وزيرة الخارجية الإيطالية تدعو لتجنيب لبنان تداعيات الأزمة السورية

بيروت- دعت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني، السبت، إلى تجنيب لبنان تداعيات الأزمة السورية المندلعة منذ آذار/مارس 2011، مشيرة إلى أن بلادها تدعم ملف النازحين السوريين في لبنان بـ150 مليون يورو من خلال حوالي 50 مشروعا.

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحفي بعد محادثات أجرتها مع نظيرها اللبناني جبران باسيل في مقر الخارجية اللبنانية في بيروت، إن إيطاليا ستستمر بدعم ملف النازحين السوريين في لبنان، لافتة إلى أنها تعمل حاليا على مساعدة هؤلاء من خلال حوالي 50 مشروعا بقيمة 150 مليون يورو.

وشددت على أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي، داعية لإطلاق مشروع هذا الحل وإعادة إحياء عملية مؤتمري جنيف.

واعتبرت أنه: ”لا بد من العمل مع الدول الأخرى من أجل الغاء الأسلحة الكيماوية في سوريا“.

وعن ملف دعم الجيش اللبناني، قالت موغيريني إن بلادها ستعمل على إنجاح المؤتمر الدولي المقرر في 17 من شهر حزيران/يونيو الجاري في العاصمة الإيطالية روما لدعم الجيش اللبناني.

واعتبرت أن خطوة دعم الجيش ”ستكون مثابة حجر أساس لعملية الدعم الدولي ليس للبنان والمنطقة“، مشددة على ”ضرورة أن ينعم لبنان بالأمن والأمان“.

من جانبه، اعتبر باسيل أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية، لافتا الى أن لبنان هو أول بلد يتأثر بهذا الحل فور حدوثه.

وقال باسيل أن بلاده تتعرض ”بشكل مباشر وفظيع“ بسبب النزوح السوري الكبير لـ“لعواقب كبيرة“، معتبرا أن لبنان ”في خطر“ بسبب هذه الأزمة.

ودعا للبدء بـ“نشاط دبلوماسي فعال“ من أجل الوصول لـ“حوار صادق“ بين السوريين ينهي أزمتهم.

وقال باسيل أن ”ضمان الاستقرار في لبنان يتطلب الدعم الدولي للجيش اللبناني بالذخائر والعتاد“.

وأكد على التزام لبنان بالقرارات الدولية كافة، معتبرا أن هذا ”يساهم بحفظ الهدوء على الحدود الجنوبية بالرغم من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة“.

وكانت موغيريني وصلت مساء أمس الى بيروت في زيارة تستمر ليومين، تلتقي خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين وتتفقد الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

وستزور ايضا مخيما للنازحين السوريين في البقاع شرقي لبنان، وآخر للاجئين الفلسطينيين في بيروت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com