طهران تتهم أمريكا بارتكاب جرائم بحق السوريين

طهران تتهم أمريكا بارتكاب جرائم بحق السوريين

المصدر: إرم- (خاص)

حمل الرئيس الإيراني حسن روحاني أمريكا مسؤولية الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوري.

وأكد روحاني أن الدول الغربية التي تدعي امتلاك الحضارة في العالم ومعارضتها للإرهاب تساند وتقدم الدعم للمجموعات الإرهابية في سورية ولبنان وأفغانستان وغيرها عسكرياً ومالياً.

وقال، خلال كلمة ألقاها في الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل الإمام الخميني في طهران، إن: ”المتآمرين بدؤوا بمخططاتهم ضد سورية ولبنان والعراق وأفغانستان وبعض الدول الإسلامية بهدف تقسيم هذه الدول وتفتيتها“، مؤكداً أن إيران في المنطقة والعالم تناضل ضد الإرهاب قولاً وفعلاً كما أنها تساعد عملياً أولئك الذين يكافحون الإرهاب والتطرف في المنطقة.

وأكد روحاني أن إيران ترفع راية مكافحة العنف والتطرف في المنطقة وإنه من خلال الوحدة والجهاد ستنتصر في جميع الميادين وستدافع عن حقوق الشعب المشروعة بشكل جيد.

من جهته، اتهم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي, الأربعاء, الولايات المتحدة الأمريكية والغرب بدعم مقاتلي المعارضة, معتبراً أن: ”الولايات المتحدة وحلفاؤها مسؤولون عن الجرائم ضد الشعب السوري ويجب وقف دعمهم للإرهاب“.

وفي سياق آخر، قال بروجردي إن: ”الانتخابات التي جرت تبشر ببدء مرحلة جديدة من الاستقرار والمصالحة الوطنية في سوريا“.

وأضاف بروجردي لوكالة الأنباء السورية ”سانا“ إن: ”الشعب السوري شارك بحرية تامة في الانتخابات وحملات الغرب وتضليله لم تنجح في إثناء الشعب عن حقه“, مضيفاً: ”أننا نحترم خيار الشعب السوري في اختيار رئيسه دون أي تدخل خارجي“.

وكانت انتهت، منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء، عملية التصويت للانتخابات الرئاسية في المحافظات السورية، في حين بدأت اللجان الانتخابية بفرز الأصوات.

وشكر بروجردي السلطات السورية على السماح بمواكبة الانتخابات من قبل مراقبين, قائلاً: ”نشكر مجلس الشعب والمحكمة الدستورية للسماح بمواكبة الانتخابات والشعب العظيم على مشاركته“, لافتاً إلى أن: ”الإجراءات المتبعة من السلطات السورية ومشاركة الشعب السوري تستحقان الثناء“.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد الثلاثاء، أن السبيل لإنهاء ”المأساة الإنسانية والإقليمية“ في سورية يكمن في السماح للشعب السوري بتقرير مستقبل بلاده بنفسه من دون تدخل خارجي مشيرا إلى أن صناديق الانتخابات هي أفضل السبل لتقرير الشعب السوري مستقبله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com