تقرير: 113 ألف معاق في فلسطين .. وزوجات الشهداء مكتئبات

تقرير: 113 ألف معاق في فلسطين ..  وزوجات الشهداء مكتئبات

رام الله – أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن 113 ألف مواطن يعانون من الإعاقة في فلسطين، وأن الاحتلال لعب دوراً في ازدياد حالات الاضطرابات النفسية، نتيجة عدوانه الصارخ واجتياحاته المتكررة، وأن زوجات الشهداء يعانين من الاكتئاب.

وقالت الوزارة في تقرير حول الأوضاع الصحية للسكان في فلسطين وصل ”إرم “ نسخة منه الثلاثاء:“ أن 75 ألفاً من المعاقين موجودون في الضفة الغربية بنسبة 2.7% من مجمل السكان فيها، و38 ألفاً في قطاع غزة بنسبة 2.5 من مجمل السكان هناك.

وأوضح التقرير أن أعلى نسبة للإعاقة سجلت في محافظة جنين، حيث بلغت 4% من مجمل حالات الضفة تليها محافظة الخليل بواقع 3.6%.

وأشار التقرير إلى أن الإعاقة الحركية كانت أكثر الإعاقات انتشاراً، حيث بلغت نسبة المعاقين حركيا 49% من مجمل ذوي الاحتياجات الخاصة، تليها إعاقة البطء في التعلم بواقع 24.7% في الضفة و26.7 في قطاع غزة.

وسجلت وزارة الصحة حوالي 116 حالة إعاقة، العام الماضي، بين الأطفال المسجلين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظات الضفة الغربية، بمعدل 0.1% من إجمالي الأطفال المسجلين والمفحوصين في مراكز الرعاية.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال لعب دورا في ازدياد حالات الاضطرابات النفسية، ”نتيجة عدوانه الصارخ واجتياحاته المتكررة للمدن والبلدات الفلسيطينية، واستخدامه الأسلحة الفتاكة“، موضحة أن 47.7% من زوجات الشهداء يعانين من الاكتئاب الحاد والحاد جداً، فيما تعاني 79.9% منهن من القلق بدرة متوسطة وحادة جدا، كما تبين أن 77.9% من زوجات الشهداء يعانين بدرجة متوسطة وحادة من أعراض ما بعد الصدمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com