ترامب يعلن حالة طوارئ صحية في الولايات المتحدة

ترامب يعلن حالة طوارئ صحية في الولايات المتحدة
U.S. President Donald Trump displays a presidential public health emergency declaration on the nation's opioid crisis in the East Room of the White House in Washington. REUTERS/Carlos Barria

المصدر: د ب ا

 وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس قرارًا بفرض حالة طوارئ صحية عامة بسبب الإدمان المتفشي والجرعات الزائدة من مادة مخدرة تشبه الأفيون“opioid“.

وأفاد مسؤول كبير بالإدارة، اشترط عدم ذكر اسمه في حديثه للصحفيين، أن ترامب سيطلب من اريك هارجان الرئيس بالإنابة لإدارة الصحة والخدمات الإنسانية إعلان حالة طوارئ صحية على مستوى البلاد على مدار 90 يوما.

وسوف يوجه هذا الإجراء الوكالات الاتحادية لاستخدام سلطتها في حالات الطوارئ للحد من الوفيات الناجمة عن تعاطي المستحضرات الصيدلانية الشبيهة بالأفيون والمخدرات في الشوارع بما في ذلك الهيروين، بالإضافة إلى السماح بتركيز استخدام الأموال الاتحادية والموارد الأخرى في معالجة هذه المشكلة.

وتعتزم الحكومة الاتحادية تخفيف اللوائح للسماح لسلطات الدولة بمزيد من الحرية لمواجهة تفشي استخدام هذه المادة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت حالة طوارئ مماثلة في عام 2009 لمكافحة تفشي أنفلونزا ( اتش1 إن1).

وتقدر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن 91 شخصا في المتوسط يموتون يوميا بسبب جرعة زائدة من هذه المادة المخدرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وسجل عدد الوفيات 33 ألف شخص منذ عام 2015، ويتزايد المعدل منذ ذلك الحين.

ويتولى هارجان مؤقتا رئاسة وكالة الصحة الأمريكية بعد أن استقال عضو الكونغرس السابق توم برايس، وهو جراح عظام، الشهر الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com