واشنطن تدعو بكين لوقف الأعمال "الاستفزازية" في بحر الصين الجنوبي

واشنطن تدعو بكين لوقف الأعمال "الاستفزازية" في بحر الصين الجنوبي

دعت الولايات المتحدة الصين، السبت، إلى وقف "سلوكها الاستفزازي وغير الآمن" في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بعد أن اقتربت سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين مؤخرا من سفينة دورية فلبينية، ما كاد أن يتسبب في تصادمهما.

أخبار ذات صلة
الصين تبعد مدمرة أمريكية أبحرت قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر صور الحادث بأنها تشير إلى "مضايقات وترهيب" الصين للسفن الفلبينية في المنطقة المتنازع عليها.

وتابع في بيان: "ندعو بكين إلى الكف عن سلوكياتها الاستفزازية وغير الآمنة"، مضيفا أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية سيستدعي تفعيل الالتزامات الدفاعية الأميركية.

يأتي البيان قبل يومين من استضافة الرئيس جو بايدن نظيره الفيليبيني فرديناند ماركوس الابن في البيت الأبيض.

والحادث الذي وقع قبالة جزر سبراتلي الأحد هو الأخير في سلسلة طويلة من الحوادث بين الصين والفلبين في الممر المائي المتنازع عليه.

وتؤكد بكين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، متجاهلة حكمًا دوليًا بأن ذلك ليس له سند قانوني.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الصينية إن السفينتين الفلبينيتين "اقتحمتا" المنطقة من دون إذن الصين.

وقالت المتحدثة ماو نينغ: "حمت سفينة خفر السواحل الصينيين السيادة الإقليمية للصين والنظام البحري، بما يتماشى مع القانون، مع اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب لتجنب الاصطدام".

لكن نظيرتها الفيليبينية تيريسيتا دازا اتهمت الطاقم الجمعة بتعريض طاقم مالاباسكوا "لخطر كبير" وأصرت على أن بلادها ستواصل تسيير دوريات في "مياهها الخاصة".

جاء الحادث غداة استضافة ماركوس وزير الخارجية الصيني تشين غانغ لإجراء محادثات في مانيلا بهدف نزع فتيل التوترات في الممر المائي.

وكان ماركوس قد شدد على أنه لن يدع الصين تصادر حقوق الفليبين في البحر، وتقارب مع الولايات المتحدة وهو يسعى إلى تعزيز العلاقات الدفاعية معها.

وأثار هذا التحول قلق الصين التي اتهمت واشنطن بمحاولة دق إسفين بين بكين ومانيلا.

وقال الرئيس الفيليبيني إنه سيناقش مع بايدن "الحاجة إلى تخفيف حدة الخطاب" بشأن بحر الصين الجنوبي وتايوان وكوريا الشمالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com