وزير الثقافة الإيراني: لن نحجَّ هذا العام

وزير الثقافة الإيراني: لن نحجَّ هذا العام

طهران – قال وزير الثقافة الإيراني علي جنتي، الأحد، إن الإيرانيين ليس بإمكانهم أداء فريضة الحج لهذا العام، محملاً السلطات السعودية مسؤولية ذلك.

وأوضح جنتي في مؤتمر صحفي أن بلاده ”تنتظر الرد من الجانب السعودي حتى نهاية اليوم الأحد، لكننا نتوقع أن الإيرانيين لن يتمكنوا من أداء فريضة الحج هذا العام بسبب تعمد السلطات السعودية اتخاذ قرارت تمنع الإيرانيين“، حسب زعمه.

واتهم الوزير الايراني السعودية بوضع العراقيل خلال المفاوضات التي جرت يوم الأربعاء الماضي في جدة مع وفد منظمة الحج الإيرانية، مضيفًا أن ”منظمة الحج الإيرانية ستعلن يوم غد الاثنين كافة تفاصيل المفاوضات التي عرقلت عملية أداء الإيرانيين لفريضة الحج“.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن السعودية تسعى لتوتير العلاقات مع إيران، مضيفاً  ”إذا لم يتم أداء الحج (بالنسبة للحجاج الايرانيين) فإن مسؤولية الصد عن سبيل الله تقع على السعودية“.

وترفض السعودية الاتهامات الإيرانية بعدم السماح للإيرانيين بأداء الحج لهذا العام، مؤكدة أن ”إيران تسعى لتسييس قضية الحج وفرض شروط تخالف أداء هذه الفريضة بعد تسيير مظاهرات وتنظيم اجتماعات من شأنها أن تعكر أجواء الحج وتخل بالأمن العام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com