تقرير رسمي: الإمارات خفضت حجم التجارة مع إيران

تقرير رسمي: الإمارات خفضت حجم التجارة مع إيران

المصدر: إرم نيوز - طهران

كشفت إحصائيات رسمية إيرانية، الخميس، عن تراجع حجم التجارة الإماراتية مع طهران، مضيفةً أن ”الإمارات التي كانت لسنوات طويلة من الدول الأولى والثانية لحجم الصادرات الإيرانية خفضت مستوى استيرادها للبضائع الإيرانية“.

وذكر موقع ”اقتصاد نيوز“ التابع لهيئة الجمارك الإيرانية، أن ”الأرقام الرسمية كشفت عن تراجع حجم استيراد الإمارات للبضائع الإيرانية خلال الشهرين الماضيين“.

وبحسب البيانات الإيرانية فإن ”الصين وإسبانيا والعراق وبولندا ومصر والهند وأفغانستان وسوريا وتركيا، من أكثر الدول المستوردة للبضائع من إيران“.

وكانت بيانات الجمارك التي نشرت في نهاية يناير الماضي، قد أظهرت أن ”دولة الإمارات جاءت في المرتبة الأولى كأكثر الدول استيرادا من إيران“.

وكان رئيس غرفة التجارية الإيرانية الإماراتية المشتركة مسعود دانشمند، استبعد في مطلع يناير، أن تلجأ الإمارات إلى قطع علاقاتها التجارية مع إيران، مشيراً إلى أن الإمارات ستخسر 30 مليار دولار في حال قطع العلاقات التجارية.

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد قد قال في يناير الماضي: ”صحيح أن هناك علاقة تجارية تاريخية مع إيران في الستينيات والسبعينيات كانت تشكل العصب الرئيسي من التجارة الخارجية بين البلدين، ولكن اليوم لا يشكل حجم التجارة بيننا رقمًا كبيرًا في الدخل القومي“.

وأضاف بن زايد ”نحن اليوم في الإمارات نحارب مع المملكة العربية السعودية في إطار التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بالآلاف من جنودنا“، معلنًا وقوف بلاده التام مع المملكة، قائلا: ”إن مصالحنا التجارية لن تغلب مصالحنا السياسية“.

وأعرب الشيخ عبد الله عن استعداد بلاده لـ ”أخذ أي خطوات إضافية لدعم ومساندة المملكة العربية السعودية بأي شكل كان“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com