اليمن.. استهداف ميناءي رضوم والضبة النفطيين في حضرموت بطيران مسيّر

اليمن.. استهداف ميناءي رضوم والضبة النفطيين في حضرموت بطيران مسيّر

أعلنت وزارة النفط والمعادن اليمنية، اليوم الجمعة، أن الميليشيات الحوثية استهدفت المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية بطيران مسير قصف ميناءي رضوم والضبة لتصدير النفط في محافظة حضرموت، دون وقوع أي أضرار بشرية أو مادية.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن الحوثي نفذ "اعتداءات بطائرات مسيرة ليلتي 18 و 19 أكتوبر/ تشرين الأول على السفينة (hana) وعلى السفينة (التاج بوت بليو ووتر) الراسية في الميناء دون أن تتمكن من إحداث أي أضرار بشرية أو مادية".

وأضاف البيان أن "الميليشيات الحوثية وجهت في 10 أكتوبر تهديدات إرهابية برسالة عبر البريد الإلكتروني لمالك الباخرة اليونانية (Maran Canopus)  يوم 7 أكتوبر عبر ما تطلق عليه قوات خفر السواحل التابعة للميليشيات الحوثية، وكذلك بيانا تهديديا مما يطلقون عليه مكتب وزير خارجية الميليشيا تضمن تهديدات إرهابية باستهداف الباخرة (Maran Canopus) الحاملة للعلم اليوناني، مما دفع مالك الباخرة لعدم دخول ميناء الضبة نتيجة هذا التهديد الإرهابي غير المسبوق".

وأشار البيان إلى أن "الشركة المنتجة قامت بالتعاقد مع باخرة أخرى (Nissos Kea) تحمل علم دولة جزر المارشال ودخلت الميناء في 18 أكتوبر".

ولفت البيان إلى أنه "في الساعة 13:09 بدأت طائرات مسيرة دخول محيط ميناء الضبة وأبلغت الجهات الأمنية بذلك الاختراق، وفي الساعة 14:05 تم الاستهداف الإرهابي الأول للباخرة من قبل طائرة مسيّرة، وفي الساعة 14:20 حصل الاستهداف الإرهابي الثاني في محيط الباخرة ومنصة التحميل، دون أن ينتج أي أضرار بشرية أو مادية".
وأكدت وزارة النفط والمعادن "استمرار عمل كافة شركات النفط، وأنها على تواصل مع الشركات الناقلة لتأمين عملية تصدير النفط الخام ومع بقية مؤسسات الدولة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين عملية التصدير".

خيارات مفتوحة

وكانت الحكومة اليمنية قد أكدت في تعليقها على الاستهداف أن "كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت، وتصعيدها العسكري، وطالبت كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة وقوية لإدانة هذا العمل الإرهابي، والنظام الإيراني المارق الذي يقف خلفه".

وحذرت الحكومة في بيانها من أنه "في حال لم يتم العمل بشكل قوي وصارم لإدانة وتلافي تكرار هذا السلوك والفعل الإرهابي، فسيؤدي ذلك إلى آثار سلبية على عملية السلام في اليمن وعلى إمدادات واستقرار سوق الطاقة العالمي".

وشددت على أن "الهجمات الإرهابية الحوثية تشير بوضوح إلى إصرار الميليشيا الإرهابية على تدشين مرحلة أكثر إجراما من الحرب وأشد وقعا على الأزمة الإنسانية في اليمن، وأكثر اضطرابا في أمن الملاحة الدولية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com