قرار أولي باستبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة الليبية
قرار أولي باستبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة الليبيةقرار أولي باستبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة الليبية

قرار أولي باستبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة الليبية

اعتبرت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، في قرار أولي، أن سيف الإسلام القذافي غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة.

وقررت المفوضية استبعاد 25 مرشحًا من الانتخابات بشكل أولي، في قائمة تبدأ بسيف الإسلام القذافي وتنتهي بمنير ساسي.

ومن بين المرشحين المستبعدين أيضا بشير صالح، كاتم أسرار الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ونوري بوسهمين رئيس المؤتمر الليبي العام السابق.

وكشفت قناة "ليبيا الأحرار"، في وقت سابق اليوم الاربعاء، أن هناك اتجاها لرفض ترشح عدد من المتقدمين للانتخابات الرئاسية المرتقبة الشهر المقبل، بينهم سيف الإسلام القذافي.

وذكرت القناة الليبية نقلا عن مصادر "خاصة" لم تسمّها، أنّه مع بداية النظر في ملفات المترشحين تتجه النية إلى رفض ترشح سيف الإسلام القذافي ونوري بوسهمين ومحمد الشريف وبشير صالح لأسباب قانونية وأحكام سابقة، وفق تعبيرها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ويواجه نجل الزعيم الراحل معمر القذافي أحكاما سابقة غير نهائية وملاحقة من محكمة الجنايات الدولية، وتشترط القوانين الانتخابية في ليبيا للترشح للرئاسة، والصادرة عن البرلمان، عدم صدور أي حكم نهائي بحق المترشحين.

وكان رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح أكد، في وقت سابق، أنّ كل إجراءات ترشح نجل القذافي سليمة من الناحية القانونية، مشيرا إلى أنّ القانون رقم 1 الخاص بانتخاب رئيس الدولة ينص على ألا يكون المرشُّح "صدر بحقه حكم قضائي نهائي"، وأكد السايح أنه "ليس من حق المدعي العام العسكري التدخل في شؤون المفوضية".

وطلب المدعي العام العسكري الليبي مسعود إرحومة قبل أيام بوقف إجراءات ترشح كل من سيف الإسلام القذافي، والمشير خليفة حفتر، للانتخابات الرئاسية الليبية إلى حين امتثالهما للتحقيق فيما أسند إليهما من تهم وفق قوله.

وكان سيف الإسلام القذافي قدم في 14 من الشهر الجاري ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأغلق الاثنين الماضي باب الترشحات للانتخابات الرئاسية الليبية، وتلقت المفوضية العليا للانتخابات 98 مطلب ترشح، وقالت إنه تمت إحالتها إلى الجهات المختصة، لا سيما المباحث الجنائية والنائب العام ومصلحة الجوازات والجنسية؛ للتأكد من مدى انطباق الشروط الواردة في قانون الانتخابات عليهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com