فرنسا تدعو الجزائر لاحترام سيادتها إثر تصريحات السفير داود
فرنسا تدعو الجزائر لاحترام سيادتها إثر تصريحات السفير داودفرنسا تدعو الجزائر لاحترام سيادتها إثر تصريحات السفير داود

فرنسا تدعو الجزائر لاحترام سيادتها إثر تصريحات السفير داود

دعت باريس، الأربعاء، الجزائر إلى "احترام" السيادة الفرنسية، وذلك بعد تصريحات للسفير الجزائري، اعتبرتها فرنسا تحريضا للجالية الجزائرية على "تشكيل رافعة" للتدخل في "الحياة السياسية الفرنسية".

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان لها، إن "وزير أوروبا والشؤون الخارجية جدد الأسبوع الماضي التأكيد على تمسك فرنسا باحترام السيادة الجزائرية. من البديهي أننا نتوقع من كل شركائنا أن يحترموا سيادتنا".

وكان سفير الجزائر لدى باريس محمد عنتر داود، قال الخميس الماضي خلال منتدى خصص لإحياء ذكرى مجازر 17 أكتوبر: "من غير المقبول ألا تتمكن الجزائر التي تتوفر على أكبر جالية أجنبية بفرنسا و18 قنصلية، من الأخذ بزمام الأمور من أجل التدخل ليس في السياسة الجزائرية فحسب، بل أيضا على مستوى السياسة الفرنسية".

وتأتي هذه المواقف في سياق توتر بين فرنسا والجزائر، بعد تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نقلتها صحيفة لوموند، تحدث فيها عن "تاريخ رسمي (للجزائر) أعيدت كتابته بالكامل، ولا يستند إلى حقائق" بل إلى "خطاب يقوم على كراهية فرنسا"، متهما "النظام السياسي-العسكري" في الجزائر بتكريس ذلك.

وتشهد العلاقة بين فرنسا والجزائر خلال الأيام الماضية، توترا بسبب اتخاذ فرنسا قرارا في وقت سابق، تم بموجبه تشديد منح التأشيرات لمواطني 3 من دول المغرب العربي، هي تونس والجزائر والمغرب.

والسبت ندد ماكرون بـ"جرائم لا مبرر لها بالنسبة للجمهورية"، إثر إقامة مراسم رسمية إحياء للذكرى الستين لقتل متظاهرين جزائريين في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 1961 في باريس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com