الجزائر تحكم على الناشط في الحراك شمس الدين لعلامي بالسجن عامين
الجزائر تحكم على الناشط في الحراك شمس الدين لعلامي بالسجن عامينالجزائر تحكم على الناشط في الحراك شمس الدين لعلامي بالسجن عامين

الجزائر تحكم على الناشط في الحراك شمس الدين لعلامي بالسجن عامين

حكمت محكمة برج بوعريريج في شمال شرق الجزائر الأحد على الناشط الشاب وأحد رموز الحراك الاحتجاجي شمس الدين لعلامي بالسجن عامين، وفق ما أفادت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

وكان جهاز خفر سواحل الجزائر قد اعتقل لعلامي المدعو إبراهيم أواخر حزيران/يونيو، بينما كان يحاول عبور البحر المتوسط بشكل غير قانوني لبلوغ إسبانيا، وقد صدر أمر باحتجازه في 4 تموز/يوليو.

ولعلامي ملاحق في ملفين، الأول يتمثل في نشر "خطاب كراهية وإهانة هيئة نظامية ونشر أخبار كاذبة"، بينما يتعلق الثاني بـ"التحريض على التجمهر غير المسلح"، بحسب اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

وكان الادعاء قد طلب عقوبة السجن ثلاث سنوات.



ولعلامي خياط يبلغ الثلاثين كان قد خرج بداية شباط/فبراير 2019 في برج بوعريريج ضد ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

واندلعت انتفاضة شعبية سلمية بعد فترة وجيزة في كبرى المدن الجزائرية، ما دفع بوتفليقة إلى تقديم استقالته بعد شهرين.

ومذاك، اعتُقل لعلامي مرارا وتمت ملاحقته في قضايا عدة.

وكان قد حكِم على الناشط بالسجن ثلاثة أشهر بعد محاولته الهجرة بشكل غير شرعي.

وقال نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان سعيد صالحي في وقت سابق لوكالة فرانس برس: "بعد الأمل الذي خلقه الحراك ها هم (الشباب) يفقدونه مجددا لدرجة أنهم يحاولون (الحرقة) مخاطرين بحياتهم".



و"الحراقة" تسمية محلية للشباب الذين يهاجرون بشكل غير قانوني، وغالبا ما يحرقون أوراقهم لدى بلوغ وجهاتهم تجنبا للترحيل.

وحظرت السلطات الجزائرية تظاهرات الحراك وباتت تكثف الملاحقات القانونية بحق المعارضين والناشطين والصحافيين والأكاديميين.

ويوجد حاليا أكثر من 300 شخص خلف القضبان بسبب وقائع على صلة بالحراك، بحسب اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين.

وفي مارس الماضي حكمت محكمة الاستئناف في الجزائر العاصمة بالسجن سنة مع النفاذ بحق المعارض وأحد رموز الحراك ”كريم طابو“، الموجود في السجن منذ ستة أشهر، بحسب ما أعلن أحد محاميه لوكالة فرنس برس.

وقال المحامي أمين سيدهم إن ”قاضي الاستئناف نطق بحكم عام نافذ، دون مرافعة ودون سماع المتهم، في محاكمة تمت برمجتها دون علمنا“، وفق ما قاله محامي الدفاع الذي عبر عن استهجانه من طريقة التقاضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com