ليبيا.. فشل المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي في الفوز والانتقال للانتخاب بالقوائم
ليبيا.. فشل المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي في الفوز والانتقال للانتخاب بالقوائمليبيا.. فشل المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي في الفوز والانتقال للانتخاب بالقوائم

ليبيا.. فشل المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي في الفوز والانتقال للانتخاب بالقوائم

أعلنت البعثة الأممية إلى ليبيا، اليوم الثلاثاء، أن المرشحين لمنصب رئيس المجلس الرئاسي لم يفلح أي منهم في الحصول على نصاب الفوز 70%، وعليه يتم الانتقال إلى طريقة القوائم.

وصوت أعضاء ملتقى الحوار الوطني الليبي المجتمعون حاليا في جنيف على 24 مرشحا للمجلس الرئاسي، من أبرزهم رئيس البرلمان عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري.

وتنص الآلية المعتمدة التي اتفق عليها الفرقاء الليبيون لاختيار رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه، على أن المرحلة الأولى يتم فيها الترشح لعضوية المجلس من داخل المجمع الانتخابي لكل إقليم.

ويشترط للتقدم لعضوية المجلس الرئاسي من الإقليم أن يتم الحصول على (تزكيات من أعضاء المجمع الانتخابي لكل إقليم ) بأعداد (8) تزكيات لكل متقدم من الغرب الليبي، و (6) تزكيات لكل متقدم من الشرق الليبي، و (3) تزكيات لكل متقدم من الجنوب الليبي.

ويتم التصويت وفق الآلية داخل المجمع الانتخابي للإقليم بين المترشحين المتحصلين على التزكيات المطلوبة، ويعتبر (فائزا وحيدا) بعضوية المجلس الرئاسي عن الإقليم إذا تحصل أي من المترشحين على نسبة (70%) من أعضاء المجمع الانتخابي للإقليم.

كما تنص الآلية على أنه إذا لم يتحصل أي من المترشحين على نسبة التوافق المطلوبة (70%) تتم إحالة (4) مترشحين إلى المجمع الانتخابي العام.

أما المرحلة الثانية، فهي أن يتم تكوين 4 قوائم تضم (المترشحين للمجلس الرئاسي عن الأقاليم، ومترشحا لرئيس الحكومة)، وبحسب الاختيارات والتوافق بينهم، وبحسب التوازن الوارد في خريطة الطريق التمهيدية.

ويكون المترشح الفائز بنسبة (70%) في المجمع الانتخابي للإقليم هو العضو الممثل للإقليم في القوائم الأربع.

ووفقا للآلية يكون رئيس المجلس الرئاسي من بين الأعضاء المختارين لعضويته من المجمعات الانتخابية للأقاليم، ومن القائمة الفائزة، ومن الإقليم المختلف الأكثر عددا عن إقليم رئيس الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com