المغرب العربي

وفاة محافظ البنك المركزي التونسي السابق الشاذلي العياري
تاريخ النشر: 27 يناير 2021 13:59 GMT
تاريخ التحديث: 27 يناير 2021 15:53 GMT

وفاة محافظ البنك المركزي التونسي السابق الشاذلي العياري

توفي محافظ البنك المركزي التونسي السابق والوزير الأسبق الشاذلي العياري اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 87 عاما. والشاذلي العياري أستاذ جامعي وخبير اقتصادي، تولى

+A -A
المصدر: تونس - إرم نيوز

توفي محافظ البنك المركزي التونسي السابق والوزير الأسبق الشاذلي العياري اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 87 عاما.

والشاذلي العياري أستاذ جامعي وخبير اقتصادي، تولى مهمة محافظ البنك المركزي التونسي منذ يوليو / تموز 2012 خلال مرحلة حكم الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي.

ودرس العياري العلوم الاقتصادية في جامعة السربون بباريس، إلى أن حاز الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، ثم درس القانون الخاص.

وبعد عودته إلى تونس اشتغل الشاذلي العياري أستاذا للاقتصاد في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس وانتخب عميدا لها، كما كان أستاذا مشاركا في جامعة آكس مرسيليا وجامعة نيس الفرنسيتين.

ويحمل الراحل دكتوراه فخرية من جامعة آكس مرسيليا، ورتبة أستاذ متميز من الجامعة التونسية، وهو إلى جانب ذلك رئيس شرفي للجمعية الدولية لعلماء الاجتماع الناطقين بالفرنسية.

وقد سبق أن تولى الشاذلي العياري عدة مسؤوليات منذ عهد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، حيث تولى وزارة التخطيط (1969-1970) ثم (1974-1975) ووزارة الشباب والرياضة (1970) ووزارة الاقتصاد الوطني (1970-1971، ثم (1972-1974)

وفي عهد زين العابدين بن علي عمل عضوا في مجلس المستشارين، الغرفة النيابية الثانية التي تم الاستغناء عنها بعد ثورة 2011.

كما تولى عدة مسؤوليات دبلوماسية، من بينها مستشار اقتصادي للبعثة التونسية لدى الأمم المتحدة بنيويورك وسفير لدى السوق الأوروبية وبدولتي بلجيكا واللكسمبورغ، كما تولى أيضا مهمة مدير تنفيذي لمجموعة البنك الدولي وعضو المكتب الاستشاري لبنك التنمية الأفريقي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك