عقيلة صالح يتهم "جهات" بعرقلة قيام السلطة الجديدة في ليبيا
عقيلة صالح يتهم "جهات" بعرقلة قيام السلطة الجديدة في ليبياعقيلة صالح يتهم "جهات" بعرقلة قيام السلطة الجديدة في ليبيا

عقيلة صالح يتهم "جهات" بعرقلة قيام السلطة الجديدة في ليبيا

اتهم رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، جهات لم يسمها بعرقلة قيام السلطة الجديدة في البلاد.

وقال صالح إنه"كان يتوقع أن تتم عملية تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة خلال الملتقى السياسي الليبي الذي عقد في تونس"، لكن من وصفهم بمن"لا يريدون لليبيا الخروج من أزمتها"، منعوا ذلك، دون تحديدهم.

وأضاف في تصريحات خلال زيارته إلى موسكو، أن"المجلس الرئاسي الجديد يتكون من 3 أشخاص يمثلون الأقاليم الثلاثة، ويترك لكل إقليم أن يُسمي ممثله في المجلس، بحيث لا تكون هناك مغالبة بين إقليم وآخر".

وأوضح أنه"عندما يكون رئيس المجلس الرئاسي من إقليم يكون رئيس الحكومة من الإقليم الآخر".

وأشار إلى أنهم"يعملون على تقريب وجهات النظر بين التيارات والأشخاص الموجودين في المشهد الليبي الآن".

وأعرب عن دعمه لكل من يكون مؤيدًا له ومن قاعدته الشعبية وإقليمه، كما أوضح أنه"سيتم فتح باب الترشيح لإجراء الانتخابات الرئاسية في نهاية العام المقبل بعد التوافق على ذلك بين كافة الأطراف".

وطالب صالح، رئيسة البعثة الأممية في ليبيا ستيفاني ويليامز بضرورة الإسراع بتكوين السلطة التنفيذية، مبينًا أن الأوضاع تسير الآن إلى الأحسن في ليبيا.

وقال إن"حركة الطيران مستمرة بين الشرق والغرب، وبدأت عمليات فتح الطرق أيضًا، وبالتالي لا مناص من تكوين سلطة تنفيذية في أسرع وقت ممكن".

يذكر أن"عقيلة صالح" يواجه منافسة من عدة شخصيات من إقليم برقة المنتمي إليه، منهم عبد الجواد محمد العبيدي، أحد المنتمين لقبيلة العبيدات التي ينحدر منها عقيلة صالح.

وأكد العبيدي ترشحه رسميًا لهذا المنصب، إضافة إلى عدة شخصيات لم يتم التأكد من صحة ترشحها.

يشار إلى أنه انطلقت، اليوم الأربعاء، الجولة الثانية من ملتقى الحوار السياسي الليبي، عبر الاتصال المرئي عن بعد، بحضور رئيسة البعثة الأممية ستيفاني ويليامز، وفريق البعثة الأممية لبحث وضع آليات لاختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، والتي ستتكون من مجلس رئاسي وحكومة جديدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com