"البوليساريو" تدين افتتاح 3 قنصليات أفريقية جديدة في الداخلة
"البوليساريو" تدين افتتاح 3 قنصليات أفريقية جديدة في الداخلة"البوليساريو" تدين افتتاح 3 قنصليات أفريقية جديدة في الداخلة

"البوليساريو" تدين افتتاح 3 قنصليات أفريقية جديدة في الداخلة

دعت جبهة "البوليساريو" الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف ما أسمته "الاستفزازت المغربية الخطيرة"، بعد افتتاح ثلاث دول أفريقية قنصليات لها بمدينة الداخلة في الصحراء الغربية.

ودشنت كل من جمهورية بوركينا فاسو، وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، الجمعة، قنصلياتها في مدينة الداخلة الساحلية وذلك بحضور وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.



وتأتي هذه الخطوة الدبلوماسية بعد تحركات قادتها جبهة "البوليساريو" في المناطق العازلة وتحديدا بـ"أمهيريز" و"بئر لحلو" وصفتها الرباط بـ"المستفزة"، كما تأتي عقب إقدام عناصر تابعة للجبهة، يوم الأربعاء الماضي، على إغلاق معبر الكركارات الواقع على الحدود المغربية الموريتانية.

وأدانت الجبهة هذا الحراك الذي وصفته بـ"غير القانوني"، معتبرة أن فتح هذه القنصليات "عمل عدائي ضد سيادة الشعب الصحراوي وحقوقه".

واعتبرت أن هذا العمل "يشكل خرقاً خطيراً للوضع القانوني الدولي للصحراء الغربية بوصفها إقليماً خاضعاً لتصفية الاستعمار تحت مسؤولية الأمم المتحدة".

ورأت أن ما أقدمت عليه المغرب وحكومات الدول المذكورة أعلاه "يمثل انتهاكاً صارخاً للمبادئ الأساسية للقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي؛ ولا سيما المبادئ المتعلقة باحترام الحدود القائمة عند نيل الاستقلال، وحظر استخدام القوة أو التهديد باستخدامها بين الدول الأعضاء في الاتحاد".

وفي ظل هذا التوتر الجديد، دعت جبهة "البوليساريو" الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن للاضطلاع بمسؤوليات كل منهما لوضع حد لهذه الأعمال والتي وصفتها بـ"غير القانونية".

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا كحل تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

 

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com