بضغط من جبهة بوليساريو.. اليونسكو تتراجع عن إعلان مدينة العيون ضمن مدن التعلم
بضغط من جبهة بوليساريو.. اليونسكو تتراجع عن إعلان مدينة العيون ضمن مدن التعلمبضغط من جبهة بوليساريو.. اليونسكو تتراجع عن إعلان مدينة العيون ضمن مدن التعلم

بضغط من جبهة بوليساريو.. اليونسكو تتراجع عن إعلان مدينة العيون ضمن مدن التعلم

تراجعت منظمة "اليونيسكو" عن إدراج مدينة العيون الصحراوية جنوب المغرب ضمن مدن التعلم، بعد انتقاد جبهة بوليساريو الانفصالية للمبادرة؛ لاعتبارها المدينة "مستعمرة" من طرف المغرب.

وبعد ساعات من إعلان اختيار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة مدينة العيون إلى جانب المدينتين المغربيتين "بن جرير" و"شفشاون" ضمن شبكة "مدن التعلم" في العالم، أصدر ممثل الجبهة الانفصالية في نيويورك ،"سيدي محمد عمار"، بيانا غاضبا .

ووصفت الجبهة الانفصالية، في البيان الذي نشرته وسائل إعلام تابعة لها، هذا الاختيار بكونه "خطوة استفزازية وخطأ غير مبرر"، معتبرة أن التصنيف يهدف إلى "تضليل منظمة اليونسكو"، وأنه "أمر لاغٍ وباطل ولا يترتب عنه أي أثر قانوني"، ودعت المنظمة الأممية إلى التراجع عن القرار.

وكانت اليونسكو قد أعلنت، يوم الأربعاء الماضي، عن انتقاء المدن الثلاث للانضمام إلى شبكة مدن التعلم التي تم إنشاؤها من طرف المنظمة، وفقًا لإعلان بيكين حول مدن التعلم. والهدف من الشبكة تطوير التعلم مدى الحياة في مختلف أنحاء العالم، وتشجيع تبادل الأفكار والآراء بخصوص السياسات المعتمدة وتبادل الخبرات والتجارب بين الأعضاء، وتعزيز الروابط وتنمية الشراكات.

وكانت الشبكة تضم إلى غاية العام 2019، 174 مدينة من 55 دولة، وانضم إليها المغرب هذه السنة، إلا أن الصراع حول الصحراء الغربية ألقى بظلاله على التجربة.

ومدينة العيون هي كبرى مدن إقليم الصحراء الغربية الذي يقع تحت السيادة المغربية.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا موسعا في إطار السيادة المغربية في الصحراء الغربية في حين تصر جبهة البوليساريو على تنظيم استفتاء لتقرير المصير يحدد الإنضمام أو الإستقلال عن المغرب أو منح الصحراء حكما ذاتيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com