وفاة النقابي التونسي أحمد بن صالح
وفاة النقابي التونسي أحمد بن صالحوفاة النقابي التونسي أحمد بن صالح

وفاة النقابي التونسي أحمد بن صالح

توفي الوزير السابق والمناضل النقابي التونسي، أحمد بن صالح، الأربعاء، عن عمر ناهز 94 عاما، بعد صراع مع المرض.

وكان الراحل قد تعرض الأسبوع الماضي، إلى وعكة صحية استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري بالعاصمة تونس، وأقام هناك إلى أن توفي اليوم.

وأحمد بن صالح هو سياسي ونقابي تونسي ولد بمنطقة المكنين من محافظة سوسة الساحلية، في 13 يناير 1926، ودرس بالمدرسة الصادقية قبل أن يلتحق بجامعة "السوربون" بالعاصمة الفرنسية باريس لدراسة الآداب العربية، وانطلق في مشواره النضالي منذ الأربعينيات من خلال مشاركاته في عدة جمعيات.

وتولى بن صالح منذ استقلال تونس، عدة مناصب سياسية، منها: عضو المجلس القومي التأسيسي سنوات 1956-1959-1964 و 1969، وزيرا للصحة سنة 1957، وزيرا للاقتصاد ووزيرا للتربية حتى أنه لقب بـ"صاحب الوزارات" لتوليه قيادة عدة وزارات في الوقت نفسه.

واقترح الراحل في 1964 خلال مؤتمر الحزب الحر الدستوري، تبني الاشتراكية كمنوال تنموي واقتصادي في تونس، إلا أن هذه التجربة فشلت وأدت إلى مقاضاته وسجنه، في حين تمكن في 1973 من الهروب من السجن متوجها إلى الجزائر ثم إلى أوروبا.

عاد أحمد بن صالح إلى تونس 1988 إثر صدور العفو عليه، لكنه سرعان ما غادر تونس مرة أخرى بعد رفض الترخيص للحزب الذي أسسه في منفاه وهو "حركة الوحدة الشعبية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com