سفير تونس في الأمم المتحدة قيس قبطني: علمت بإقالتي من مواقع التواصل
سفير تونس في الأمم المتحدة قيس قبطني: علمت بإقالتي من مواقع التواصلسفير تونس في الأمم المتحدة قيس قبطني: علمت بإقالتي من مواقع التواصل

سفير تونس في الأمم المتحدة قيس قبطني: علمت بإقالتي من مواقع التواصل

أعلن سفير تونس في الأمم المتّحدة قيس قبطني استقالته من السلك الدبلوماسي بعد قرار السلطات التونسية "إعفاءه" من منصبه الذي قال إنه علم به من مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال قبطني في تصريح لـ"فرانس برس" إن قرار استقالته من السلك الدبلوماسي التونسي "مسألة شرف ومبدأ".

واتهم السفير قبطني "محيطين برئيس الجمهورية" قيس سعيّد، بالوقوف وراء إقالته، مؤكدا أنه رفض نقله إلى مركز مرموق في أوروبا، قائلاً "لم أعد أثق" بالرئيس سعيّد.

وأمس الأربعاء أكدت الرئاسة التونسية استدعاء قيس قبطني للعودة إلى بلاده استعدادا للحركة الدبلوماسية السنوية، وذلك بعد أشهر قليلة من تعيينه.


ويأتي قرار تونس تغيير سفيرها في الأمم المتحدة في الوقت الذي تشغل فيه حتى نهاية العام 2021 مقعداً غير دائم العضوية في مجلس الأمن.

وهذا ثاني تبديل للسفير التونسي في الأمم المتحدة في غضون سبعة أشهر.

وكان مصدر بالرئاسة التونسية قال أمس الأربعاء لـ"إرم نيوز" إن "الحركة الدبلوماسية السنوية مسألة روتينية وسيتم نشر نتائجها في قائمة نهائية خلال الأيام المقبلة بعد إرساء الحكومة الجديدة، وإن دعوة السفير ليست إقالة بل هي في إطار إعادة تسمية سفراء تونس الجدد أو نقل البعض منهم"، وفق تعبيره.

لكن مصدرا دبلوماسيا رفض الكشف عن هويته لـ "إرم نيوز" زعم أن سفير تونس بمنظمة الأمم المتحدة قيس القبطني تلقى فعلا قرار استدعائه إلى تونس وإنهاء مهامه".

وضاعفت هذه الخطوة المخاوف لدى المتابعين للشأن السياسي والدبلوماسي في تونس من أن "أداء الدبلوماسية التونسية لا يزال يشهد ارتباكا، أثر على صورة تونس ومكانتها ومواقفها من القضايا الدولية، نتيجة عدم الاستقرار السياسي والحكومي على امتداد السنة الأخيرة".

وأعرب قبطني عن أسفه لقرار السلطات التونسية تغيير سفيرين في غضون سبعة أشهر، معتبراً أن هذا الأمر "سيئ جداً لصورة بلدي".

وتولى قبطني منصبه كسفير لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن في نيويورك نهاية مارس/ آذار الماضي، وعمل قبل ذلك مندوباً لبلاده لدى الاتحاد الأفريقي، كما سبق أن شغل عددا من المناصب الدبلوماسية الرفيعة المستوى، من بينها سفير تونس لدى كل من جيبوتي ومدغشقر والسيشيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com