الرئيس الموريتاني يكلف محمد ولد بلال بتشكيل الحكومة الجديدة
الرئيس الموريتاني يكلف محمد ولد بلال بتشكيل الحكومة الجديدةالرئيس الموريتاني يكلف محمد ولد بلال بتشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس الموريتاني يكلف محمد ولد بلال بتشكيل الحكومة الجديدة

أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني؛ اليوم الخميس، مرسوما بتعيين وزير التجهيز والنقل السابق محمد ولد بلال، وزيرا أول، وعهد إليه بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد ساعات من تقديم حكومة إسماعيل ولد الشيخ سيديا استقالتها.



وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء الرسمية، إن الرئيس غزواني استقبل بالقصر الرئاسي، الوزير الأول المعين محمد ولد بلال، وكلفه بتنسيق العمل الحكومي.

بدوره طالب ولد بلال من أعضاء الحكومة المستقيلة مواصلة عملهم إلى غاية الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد.

وفي وقت سابق اليوم، قدم الوزير الأول الموريتاني إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، استقالة حكومته للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك بعد مرور عام على تنصيب الأخير رئيسا للبلاد.

وقال ولد الشيخ سيديا بعد تقديم استقالة حكومته: "قدمت للرئيس استقالة الحكومة، وكانت مناسبة قدمت فيها جزيل الشكر لفخامته على الثقة التي منحني إياها طيلة هذه الفترة".
وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، "انتهز هذه الفرصة لأتقدم بخالص الشكر للفريق الحكومي على الجهود التي قام بها طيلة هذه الفترة الخاصة في سبيل خدمة موريتانيا وشعبها العزيز علينا".

وجاءت استقالة الحكومة الموريتانية بعد مرور عام على اختيارها، فور انتخاب الرئيس الحالي، وبعد يوم واحد من إحالة تقرير اللجنة البرلمانية المتعلق بقضايا فساد خلال عهد الرئيس السابق، والذي وردت فيه أسماء مجموعة من الوزراء في الحكومة الحالية.

من هو رئيس الوزراء الموريتاني الجديد؟

ولد الوزير الأول الموريتاني المكلف، المهندس محمد ولد بلال عام 1963 في مدينة روصو جنوب البلاد، وهو حاصل على شهادة الباكلوريا شعبة الرياضيات عام 1985، وتخرج عام 1990 من المدرسة العليا للمياه في الجزائر كمهندس رئيسي في المياه.

شغل في السابق، حقيبة التجهيز والنقل ثم وزيراً للإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، خلال فترة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، الذي أطاح به الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز في انقلاب عسكري في مثل هذا اليوم من عام 2008.

كما تولى ولد بلال، إدارة عدة مؤسسات حكومية أخرى، أبرزها مديرا للشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) لفترة قصيرة خلال فترة الرئيس السابق ولد عبد العزيز.

وتم تعيينه مكلفا بمهمة في ديوان محمد ولد الغزواني خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وشغل حتى تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة منصب مستشار بالوزارة الأولى.

يشار إلى أن حكومة "ولد بلال" المزمع تشكيلها، هي الثانية منذ تولى الرئيس الحالي مقاليد السلطة في البلاد في الـ 02 اغسطس 2019.

 

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com