سياسي ليبي: دول غربية توظف أردوغان للسيطرة على ليبيا وشرق المتوسط (فيديو إرم)‎
سياسي ليبي: دول غربية توظف أردوغان للسيطرة على ليبيا وشرق المتوسط (فيديو إرم)‎سياسي ليبي: دول غربية توظف أردوغان للسيطرة على ليبيا وشرق المتوسط (فيديو إرم)‎

سياسي ليبي: دول غربية توظف أردوغان للسيطرة على ليبيا وشرق المتوسط (فيديو إرم)‎

قال رئيس حزب الائتلاف الجمهوري الليبي عز الدين عقيل، إن دولا غربية توظف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجل السيطرة على ليبيا وشرق المتوسط.

وأضاف عقيل، في مقابلة مع "إرم نيوز"، أن دولا غريبة مستمرة في تقديم الدعم للميليشيات للتمدد في ليبيا منذ العام 2011، إبان سقوط نظام معمر القذافي.



وأضاف أن بعضا من هذه الدول "احتاجت إلى طرف يتدخل في لحظة مناسبة لتقديم الدعم بالسلاح والمال بهدف الحفاظ على الطرف الميليشياوي في الساحة الليبية، ووجدت في أردوغان ضالتها، لمواجهة قوات الجيش الوطني للاستحواذ على ليبيا ومنطقة شرق المتوسط".

لكنه عاد ليؤكد أن "أردوغان ليس لديه مجال كبير لكي يضع يده على النفط الليبي"، متابعا: "إذا ما فكر في ذلك فإن يده سوف تقطع فورا".



وكثفت تركيا من دعمها للميليشيات في غرب ليبيا خلال الأشهر الأخيرة، بدءا بنقل مرتزقة سوريين إلى أسلحة وعتاد عسكرين ثم الحديث عن تدخل جوي مهد لدخول قوات الوفاق إلى عدة مدن، قبل أن تنتقل المعارك إلى تخوم مدينة سرت الاستراتيجية.

وقبل أيام أطلقت القاهرة مبادرة لحوار بين الأطراف الليبية، تقتضي بإخراج الأطراف الخارجية، سارت بشكل متواز مع استئناف مباحثات عسكرية وفق آلية "5+5" التي ترعاها الأمم المتحدة.

لكن السياسي الليبي عز الدين عقيل يعتبر المبادرة المصرية "حبرا على الورق"، معتبرا أنها تحتاج إلى أن تتحول "لآليات وأفكار لتفكيك الميليشيات والجماعات الإرهابية وصناعة النفوذ الحكومي".



أما فيما يتعلق بالمباحثات العسكرية بين طرفي الصراع والهادفة إلى إعلان وقف دائم لإطلاق النار، اعتبر عقيل أن "هذه المفاوضات تجرى في أجواء غير ملائمة ومؤسفة لأن طرفي الصراع في حالة حرب"، لذلك استبعد التوصل خلالها إلى اتفاق.

وشدد على ضرورة أن تهدف هذه المفاوضات بالأساس إلى صناعة ما وصفه بـ"نفوذ حكومي"، من خلال جمع السلاح وإعادة هيكلة المجموعات المسلحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com