الحويج: قطر تسعى لإيقاف معركة تحرير طرابلس بتقديم الدعم للمليشيات

الحويج: قطر تسعى لإيقاف معركة تحرير طرابلس بتقديم الدعم للمليشيات

المصدر: عماد الساحلي- إرم نيوز

قال وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الهادي إبراهيم الحويج، يوم الجمعة، إن قطر تسعى إلى إيقاف معركة تحرير طرابلس بتقديم الدعم للميليشيات المسيطرة على العاصمة الليبية بالعتاد والسلاح.

وأضاف الحويج أن القائد العام للجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر أطلق العملية العسكرية لتحرير العاصمة الليبية، طرابلس، من الميليشيات، وليس بهدف السيطرة على الحكم.

وأوضح الحويج، في تصريحات لعدد من وسائل الإعلام الفرنسية، أن العملية التي ينفذها الجيش الوطني الليبي ليست من أجل بسط السلطة على طرابلس كما أنها لا تهدف إلى إقامة دولة عسكرية بل لتحرير طرابلس.

وأضاف الحويج أن معركة طرابلس حاسمة وستنهي قريبًا وجود الميليشيات، واصفًا المعركة بأنها ”معركة كسر عظام“، مشيرًا إلى أنه شرح للمسؤولين الفرنسيين الذين التقاهم في باريس طبيعة المعركة الدائرة في العاصمة الليبية، طرابلس بين الجيش الوطني الليبي والميليشيات المسلحة.

وفي السياق، قال عبد الهادي الحويج إنه ”لا يمكن إجراء أي حوار وطني شامل في ليبيا وفق ما يطالب به الرئيس الفرنسي إلا بعد تحرير طرابلس“.

وشدد الحويج على أنه ”لا حديث عن حل سياسي ودولة في ظل وجود فوضى السلاح“، معتبرًا أن ”معركة طرابلس ضرورية وحاسمة وأن تأخر الحسم العسكري للجيش الوطني الليبي مرده ”الحرص على حياة المدنيين“.

كما نفى الحويج أي خرق لحظر السلاح على ليبيا، وذلك في رده على مضمون تقرير سري في مجلس الدولي، يزعم استخدام طائرة مسيّرة مسلحة من جانب قوات شرق ليبيا أو طرف ثالث داعم لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة