السبسي: لن أترشح للانتخابات الرئاسية‎ القادمة – إرم نيوز‬‎

السبسي: لن أترشح للانتخابات الرئاسية‎ القادمة

السبسي: لن أترشح للانتخابات الرئاسية‎ القادمة

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم السبت، أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، قائلًا إن البلاد تحتاج إلى التغيير ويجب على الشباب إثبات نفسه.

ويأتي قرار السبسي على الرغم من رغبة قيادة حركة ”نداء تونس“ في ترشيحه لخوض غمار الاستحقاق الرئاسي المرتقب.

وقال الرئيس التونسي خلال افتتاح المؤتمر الانتخابي للحزب بمحافظة ”المنستير“ الساحلية، إنه لا يرغب في الترشح رغم أن الدستور يضمن له ذلك.

وافتتح السبسي، اليوم السبت، المؤتمر الانتخابي الأول لحركة نداء تونس بمحافظة ”المنستير“، وسط انقسامات وخلافات متصاعدة داخل الحركة التي تواجه مرحلة ”مصيرية“، قبل أشهر من الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة، وفق مراقبين.

وتعقد قيادات حزب ”نداء تونس“، اليوم السبت، أول مؤتمر انتخابي للحزب، بهدف ”إحياء“ الحزب الذي أسسه الباجي قائد السبسي، قبل أن يشهد في الآونة الأخيرة عاصفة استقالات وانقسامات، بسبب الموقف من رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.

ويشارك حوالي 1900 عضو من الحركة في ما أسموه مؤتمر ”الإصلاح والالتزام“، حيث سيتم فرز 217 عضوًا كلجنة مركزية لانتخاب هيئة سياسية، وقد تضاف 7 مقاعد للمجلس الوطني، مخصصة لشخصيات وطنية تلتحق لأول مرة بحركة ”نداء تونس“.

وأعلن القيادي في حزب ”نداء تونس“، سفيان طوبال، في تصريح صحفي، أن أعمال مؤتمر الحزب ستتواصل إلى يوم الإثنين المقبل، مشيرًا إلى أنه مهما كانت نتائج المؤتمر ستكون لحركة ”نداء تونس“ مؤسسات منتخبة ولها قرارات، مؤكدًا أن المؤتمر سيفرز 3 هياكل رسمية، وهي المجلس الوطني، والهيئة السياسية، واللجنة المركزية التي ستمثل كل المحافظات.

ولفت طوبال إلى أن مؤتمر ”نداء تونس“ ليس عملية انتخابية فقط، بل سيمثل نقاش الخط السياسي للحركة، وبناء المؤسسات، مؤكدًا أن النواب المؤتمرين ستوكل لهم مهمة الإشراف على نقاشات اللائحة السياسية ولائحة النظام الداخلي.

واعتبر أن المؤسسات التي سيفرزها المؤتمر هي التي ستحدد عمل رئيس الحزب،  قائلًا:  “الأسماء لن تغير في الأمر قضية، والمشكلة ليست في الأشخاص، أو فوز حافظ  قائد السبسي، أو غيره، المشكلة اليوم، هي ماذا سيقدم النداء قبل وبعد الانتخابات؟“.

أما فيما يتعلق بمرشح ”النداء“ للرئاسة، فاعتبر أن الأولوية للرئيس المؤسس الباجي قايد السبسي في حال قرر الترشح، متابعًا: “لا مرشح لـ ”نداء تونس“ أفضل من الباجي قائد السبسي، إذا قرر هو ذلك، لأننا لا نستطيع أن نفرض على الباجي الترشح للرئاسيات“.

ويأتي مؤتمر ”نداء تونس“ في أعقاب انقسامات واستقالات وتهديد قيادات بارزة في الهيئة السياسية للحركة، بمقاطعة أعمال المؤتمر الانتخابي للحزب، احتجاجًا على رفض حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس التونسي، الانسحاب من قيادة الحزب.

وقالت النائب عن الحركة، أُنس الحطاب، في تصريح صحفي: إن ”مجموعة كبيرة من منتسبي الحزب وقعت على عريضة ضد تمسك حافظ قائد السبسي بالبقاء في الواجهة القيادية للحزب“.

وبحسب الحطاب، شددت المجموعة على أن ”ذلك مرفوض، وهذا الرفض يتقاسمه معهم عدد من المنسقين الجهويين“، مشيرة إلى ”أنهم يدفعون نحو عقد مؤتمر انتخابي شفاف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com