غوتيريس يصل طرابلس الليبية لدعم مؤتمر الحوار‎ – إرم نيوز‬‎

غوتيريس يصل طرابلس الليبية لدعم مؤتمر الحوار‎

غوتيريس يصل طرابلس الليبية لدعم مؤتمر الحوار‎

المصدر: الأناضول

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الليبية طرابلس، بهدف تقديم دعم لمؤتمر الحوار الوطني، المقرر منتصف أبريل/نيسان الجاري، بمدينة غدامس.

وتعهد غوتيريس، في تغريدة على ”تويتر“، بالتزامه بدعم عملية سياسية بقيادة ليبية، تؤدي إلى إحلال السلام والاستقرار والديمقراطية والرخاء للشعب الليبي.

لكن المتحدث باسم الأمين العام استيفان دوغريك رفض، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، الرد على أسئلة الصحفيين بشأن المناطق التي سيزورها غوتيريس في ليبيا.

وفي هذا الصدد، قال دوغريك: ”لأسباب أمنية لا يمكن الإفصاح، لكن الأمين العام سيلتقي خلال زيارته جميع الأطراف السياسية الفاعلة في البلاد“.

وأوضح أنه ”منذ فترة قصيرة وصل غوتيريس إلى طرابلس، لإظهار دعمه للعملية السياسية خلال هذه المرحلة الحرجة في البلاد“.

وأشار دوغريك إلى أن الأمين العام عقد مؤتمرًا صحفيًا في القاهرة، في وقت سابق اليوم الأربعاء، بعد لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال فيه: ”هدفنا بسيط، وهو تجنب أي مواجهة كبيرة، وتهيئة الظروف لاستقرار الوضع في ليبيا“، مضيفًا أنه ”من الضروري توحيد مؤسسات الدولة“.

وأعرب عن أمله في أن تكون المحادثات التي جرت بين رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز سراج، وخليفة حفتر، قائد القوات المسيطرة على شرقي البلاد، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في فبراير/شباط الماضي، ”خطوة مهمة نحو تحقيق هذه الوحدة، وتعزيز التقدم، من خلال المؤتمر الوطني الذي سيعقد في وقت لاحق من هذا الشهر“.

وقبل أسبوعين، أعلن رئيس البعثة الأممية في ليبيا، غسان سلامة، تحديد 14 إلى 16 أبريل/ نيسان الجاري، موعدًا لانعقاد الملتقى الوطني الجامع، بغدامس، في محاولة لحل الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وتأتي زيارة غوتيريس إلى ليبيا ضمن جولة عربية إلى تونس ومصر، وتشمل الأردن أيضًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com