من هم الزعماء الحاضرون والغائبون عن القمة العربية في تونس؟‎

من هم الزعماء الحاضرون والغائبون عن القمة العربية في تونس؟‎

المصدر: تونس- إرم نيوز

تلتئم في تونس غدًا الأحد القمة العربية العادية بمشاركة 12 زعيمًا عربيًا، ورغم أن غياب بعض الرؤساء العرب أصبح أمرًا روتينيًا، إلا أن اعتذار كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير، بدا مفاجئًا.

وأكد المتحدث باسم القمة العربية محمود الخميري، في تصريح سابق، أن هذه القمة ستكون الأكثر حضورًا، مشيرًا إلى أن حوالي 12 رئيس دولة من المنتظر أن يحضر القمة العربية التي تحتضنها تونس.

الحاضرون

وصل إلى تونس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على رأس وفد مهم، حيث كان في استقباله الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بمطار قرطاج .

ومن الزعماء العرب الذين أكدوا مشاركتهم في القمة أمير دولة الكويت صباح الجابر الصباح، والرئيس العراقي برهم صالح، والملك الأردني عبد الله الثاني.

وسيحضر القمة العربية أيضًا الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله.

كما ينتظر أن يصل الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء دولة البحرين، صباح اليوم السبت، إلى تونس لتمثيل بلاده في أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية.

بدوره، يحضر نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس القمة العربية بتونس، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العُمانية.

أبرز الغائبين

ومن المنتظر أن يكون الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من أبرز المتغيبين عن القمة، وأكدت مصادر لـ“إرم نيوز “ أنه اعتذر في اللحظات الأخيرة.

وبحسب المصادر، فإن عبد الفتاح السيسي فسر أسباب غيابه عن اجتماع الزعماء العرب في القمة العربية بسبب ”ظروف قاهرة“.

وسيمثل مصر في اجتماع القمة العربية وزير الخارجية سامح شكري، بعد أن كان السيسي قد أكد حضوره القمة ردًا على دعوة نظيره التونسي الباجي قائد السبسي.

ومن الغيابات البارزة في القمة العربية التي تنعقد في تونس الأحد المقبل، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي كلّف رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح بتمثيله في القمة.

وسيكون رئيس مجلس الأمة الجزائري برفقة نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمضان لعمامرة، بحسب بيان أصدرته الرئاسة الجزائرية.

ويعتبر الرئيس السوداني عمر البشير من أبرز الغائبين أيضًا، بعد أن قاد النائب الأول للبشير، عوض محمد أحمد بن عوف، الوفد السوداني رفقة وزير الدفاع ووزير الخارجية.