برلماني تونسي يثير موجة من الجدل بعد وصفه الشاهد بـ“الفاسق“

برلماني تونسي يثير موجة من الجدل بعد وصفه الشاهد بـ“الفاسق“

المصدر: تونس- إرم نيوز

أثار النائب عن الجبهة الشعبية في البرلمان التونسي عبد المؤمن بالعانس ”عاصفة“ من الجدل، بسبب وصفه رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، ب“الفاسق“ خلال مداولات النواب حول مشروع موازنة. 2019

و بدأ رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، خطابه السبت بالبرلمان التونسي بالآية القرآنية، ”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ“.

و ردّ النائب على خطاب الشاهد قائلا :“سيدي رئيس الحكومة نحن لا نعلم من تعني بالفاسق، لكنني أريد أن أقول لكم إنه بالنسبة لكثير من الناس ولقطاعات واسعة من الشعب، الفاسق هو أنتم، هو حكومتكم“.

وأضاف البرلماني التونسي، مخاطبًا الشاهد: ”تغالطون الشعب وتبثّون الوهم، ولا تقولون الحقيقة، تقولون إن من أولوياتكم مواجهة ارتفاع الأسعار، والكلّ يعرف أن الأسعار في ارتفاع مستمر، من المسؤول عن هذه الزيادة؟.

وتابع: ”تقولون إن من أولوياتكم مواجهة تدهور القدرة الشرائية للتونسيين، وترفضون بالمقابل أية زيادة في أجور الموظفين، وتعربون عن القلق من ارتفاع كتلة الأجور وتصرّون على التخفيض فيها، تقولون إنكم متمسكون بالقطاع العام وخاصة بقطاعي الصحة والتعليم و بالمقابل يعلم الجميع الحالة المزرية للمستشفيات والمدارس، يبدو أنّ أولوياتكم هي التفريط فيها“.

وقد أثار وصف البرلماني لرئيس الحكومة التونسية بـ“الفاسق“، غضب النائب الأول لرئيس البرلمان التونسي عبد الفتاح مورو، الذي ردّ بالقول ”سيدي رئيس الحكومة أنتم ووزراؤكم محلّ احترام، و أنا أعتبر أنّ وجودكم هنا في البرلمان لتقييم أدائكم السياسي، وأنّ تقييمكم الأخلاقي ليس ضمن برنامج الجلسة“.

من جهته، عقّب رئيس كتلة حركة النّهضة التونسية، نور الدين البحيري، على كلمة نائب الجبهة الشعبية، معتبرًا أنّها ”تمارس عنفًا خطيرًا لا يليق بمجلس النواب“، الذي هو فضاء للتعايش والحوار“، معتبرًا أنّ بالعانس لم يحترم حرمة المجلس وحرمة مؤسسات الدّولة.

بدوره، ردّ رئيس كتلة الائتلاف الوطني المقربة من الشاهد، مصطفى بن أحمد قائلاً:“الحكومة حظيت بمصادقة من ممثّلي الشعب ومرفوض تمامًا المساس بكرامة أعضائها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com