وزير: عاملات مغربيات‎‎ تعرضن للتحرش في إسبانيا – إرم نيوز‬‎

وزير: عاملات مغربيات‎‎ تعرضن للتحرش في إسبانيا

وزير: عاملات مغربيات‎‎ تعرضن للتحرش في إسبانيا

المصدر: عبداللطيف الصلحي -إرم نيوز

قال وزير الشغل والإدماج المهني المغربي، محمد يتيم، إن تعرض بعض المغربيات العاملات في حقول الفراولة بإسبانيا لاعتداء جنسي ”أمر وارد، ولا يمكن أن ننفيه“.

وأضاف يتيم، في تصريح صحفي على هامش حضوره لأعمال لجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان؛ لأجل مساءلته حول هذه ”الفضيحة“ التي هزّت الرأي العام المغربي، اليوم الثلاثاء، أن العاملات المغربيات بالفعل تعرضن للتحرش.

وشدد الوزير المغربي على أن ”المعطيات الصادرة من السلطات الرسمية، ومن خلال لقاءات مع السفارة الإسبانية بالرباط، فإنه لا وجود لشيء اسمه الاعتداء الجنسي الذي له تعريف محدد“، مشيرًا إلى أن ”التحرشات المسجلة لم تتجاوز 10 أو 12 حالة، كما أن الأمور في طور التحقيق وننتظر ما سيقوله القضاء الإسباني“.

وأردف المسؤول الحكومي، أمام وسائل الإعلام، قائلًا: ”نحن لا نضع رؤوسنا في الرمال ولا نضخم الأمر، خاصة أن عدد الشكايات المسجلة تبقى معزولة، كما أن المشغلين الإسبان حريصون على سمعتهم“، مبينًا أن القانون الإسباني صارم بهذا الخصوص، فضلًا عن حيوية المجتمع المدني والصحافة.

وتابع وزير الشغل قائلًا: ”لدينا الثقة في القضاء الإسباني، والنظام السياسي الإسباني، والعدالة لا تحابي أحدًا، والحكومة المغربية تنتظر انتهاء التحقيقات لترتيب الإجراءات اللازمة“.

وعن التعاطي الحكومي مع هذه ”الفضيحة“، قال محمد يتيم: إن الحكومة المغربية تتابع عن كثب تطور التحقيقات القضائية في الموضوع، لافتًا إلى أنها تسعى في المستقبل إلى رفع عدد المغربيات العاملات في حقول الفراولة الإسبانية إلى 20 ألفًا.

وفجّرت وسائل إعلام إسبانية، قبل أسابيع، فضيحة الاستغلال الجنسي الذي تتعرض له العاملات المغربيات بحقول الفراولة، ونفى حينها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي محمد يتيم أن يكون هناك ما يثبت تلك ”الإشاعات“، كما وعد بتنقل لجنة خاصة إلى عين المكان للتحقق من الموضوع.

وكان الحرس الإسباني قد استمع إلى حوالي 800 امرأة مغربية وأسفرت الأبحاث التي أجريت عن تسجيل 12 حالة محاولة  تحرش ترجع المسؤولية فيها إلى 7 أفراد، 4 منهم مغاربة و3 إسبان، كما تم اعتقال شخصين اثنين أفرج عنهما فيما بعد إلى حين استكمال المسطرة، أما الباقون فهم في حالة تحقيق.

وشهدت شوارع مدينة هويلفا في إسبانيا الأحد الماضي، مظاهرة حاشدة؛ لمساندة العاملات المغربيات بحقول الفراولة، والتنديد بما يتعرضن له من اعتداءات واستغلال جنسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com