نواب عرب يغادرون الكنيست الإسرائيلي بعد ترديد النشيد الوطني
نواب عرب يغادرون الكنيست الإسرائيلي بعد ترديد النشيد الوطنينواب عرب يغادرون الكنيست الإسرائيلي بعد ترديد النشيد الوطني

نواب عرب يغادرون الكنيست الإسرائيلي بعد ترديد النشيد الوطني

القدس المحتلة - شهد افتتاح الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، اليوم الثلاثاء، لأولى جلسات دورته العشرين، مغادرة أغلب النواب العرب للقاعة، ومنهم حنين زعبي وجمال زحالقة وأحمد الطيبي، وذلك بعد ترديد النشيد الوطني الإسرائيلي "هتكفا".

والتزم مَن لم يغادر منهم قاعة الكنيست، ومنهم رئيس القائمة أيمن عودة، بالصمت.

وتأتي هذه الجلسة بعد الانتخابات العامة التي جرت يوم 17 مارس/ آذار الجاري، حيث أدى نواب الكنيست تصريح الولاء (اليمين الدستورية) ونصه: "أتعهد بالولاء لدولة إسرائيل وأداء مهمتي في الكنيست بأمانة"، حيث تمت تلاوة أسماء النواب الـ120 وكل منهم رد بعبارة "أتعهد".

وبدأت الجلسة التي عقدت في مقر الكنيست بالقدس الغربية بعزف تحية شرف للرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين الذي افتتح الجلسة.

وقال ريفلين في كلمته خلال الجلسة "أحث جميع المعنيين على إنهاء المحادثات الائتلافية وتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن، فكل يوم يمر بدون حكومة هو يوم ضائع".

وخلال الجلسة قام أحد النواب بقراءة سفر المزامير (آيات من التوارة)، قبل أن يستمع المشاركون إلى مقطع مسجل من إعلان قيام دولة إسرائيل يوم 14 مايو/أيار 1948، بصوت مؤسس دولة إسرائيل دافيد بن غوريون.

واعتبر عميد النواب عمير بيرتس (أقدم نواب الكنيست عضوية وينتمي لحزب المعسكر الصهيوني)، الذي ترأس الجلسة الافتتاحية، أنه "أمام رئيس الوزراء الإسرائيلي (المكلف بنيامين نتنياهو) مهام كبيرة".

وقال مخاطبا نتنياهو "أنت رئيس وزراء كل الشعب الإسرائيلي".

وأفرزت الانتخابات الأخيرة 16 عضواً عربياً، بينهم 12 في "القائمة العربية المشتركة"، فيما الأربعة الآخرون توزعوا على قائمة حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، وقائمة حزب "إسرائيل بيتنا" (اليميني) برئاسة أفيغدور ليبرمان، وقائمة "المعسكر الصهيوني" (الوسطى) برئاسة اسحاق هرتسوغ، بالإضافة إلى قائمة حزب"ميرتس" (اليساري).

ومن المقرر أن يتم في وقت لاحق انتخاب رئيس جديد للكنيست الإسرائيلي، حيث من المرجح أن يعاد انتخاب يولي ادلشتاين، من حزب الليكود اليمني، رئيسا للكنيست بعد أن ترأسه في دورته السابقة.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أعلنت الأسبوع الماضي عن فوز حزب الليكود في الانتخابات الإسرائيلية التي جرت يوم 17 مارس/آذار الجاري بـ30 مقعداً، ثم المعسكر الصهيوني بـ24 مقعدا، وجاءت في الترتيب الثالث القائمة العربية المشتركة بـ12 مقعدا.

وكانت أحزاب إسرائيلية ممثلة بـ 67 مقعداً في الكنيست المكون من 120 مقعداً، أوصت بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة خلال المشاورات التي أجراها الرئيس الإسرائيلي ريفلين معها يومي الأحد والإثنين الماضيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com