التحالف العربي يوضح حقيقة استهداف منزل في صنعاء
التحالف العربي يوضح حقيقة استهداف منزل في صنعاءالتحالف العربي يوضح حقيقة استهداف منزل في صنعاء

التحالف العربي يوضح حقيقة استهداف منزل في صنعاء

أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن قصف أحد المنازل في حي فج عطان بالعاصمة صنعاء، ناتج عن "خطأ تقني" ووصفه بأنه "حادث عرضي غير مقصود".

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، عقيد الطيران الركن تركي المالكي، في تصريح صحفي اليوم السبت، ونقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "الهدف العسكري الذي تم استهدافه هو هدف عسكري مشروع، يتمثل بمركز للقيادة والسيطرة يتبع للميليشيات الحوثية المسلّحة". مؤكدًا أن "الحوثيين استحدثوا هذا الهدف بغرض اتخاذ المناطق السكنية القريبة منه والمدنيين دروعًا بشرية لحمايته".

وأضاف المتحدث أنه "تمت مراجعة كافة الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي، والتي اتضح من خلالها صحة إجراءات التخطيط والتنفيذ ووجود خطأ (تقني) كان سببًا في وقوع الحادث العرضي غير المقصود، وثبوت عدم الاستهداف المباشر للمنزل محل الادعاء".

وأكد العقيد المالكي أن "قيادة التحالف بدأت بإجراءات إحالة الحادث العرضي غير المقصود، للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات بشأنه". مشددًا على "التزام التحالف التام بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني، خاصة المتعلقة بحماية المدنيين وتطبيق أعلى معايير الاستهداف، وكذلك التزامها القانوني والأخلاقي بمبدأ الشفافية في حالات الحوادث العرضية".

وأعرب العقيد المالكي، باسم التحالف، عن "بالغ الأسى لوقوع هذا الحادث العرضي غير المقصود، ووجود أضرار جانبية بالمدنيين، وعن صادق المواساة لأقاربهم وذويهم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com