ولد الشيخ يزور إيران بعد فشل الوساطة الصينية مع الحوثيين

ولد الشيخ يزور إيران بعد فشل الوساطة الصينية مع الحوثيين

أفادت وسائل إعلام إيرانية أن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وصل إلى طهران في زيارة يلتقي خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين.

ونقلت المصادر الإيرانية أن ولد الشيخ سيلتقي “كبار المسؤولين الإيرانيين وعلى رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف”.

وأوضحت المصادر أن “زيارة المبعوث الأممي إلى طهران ستركز على مساعي إيجاد تسوية للأزمة اليمنية”، من دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل.

ويأتي ذلك بينما كشفت صحيفة الشرق الأوسط ،اليوم السبت، نقلًا عن مسؤولين يمنيين، أن وساطة صينية فشلت في إعادة التواصل بين الحوثيين وولد الشيخ أحمد.

ونسبت الصحيفة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني الدكتور عبد الملك المخلافي القول إن “الجهد الذي قام به السفير الصيني في تنظيم اتصالات بين ولد الشيخ والحوثيين تراجعوا عنه الآن (أي الحوثيين) ورفضوا أن يستمر الصينيون بدور في هذا الجانب”.

خطة الحديدة

وتحدث المخلافي للصحيفة كذلك عن “الطرف الثالث في الخطة الأممية للحديدة”، وقال إنهم “عسكريون يمنيون ليسوا موالين للانقلاب”.

وهل يعني ذلك أنهم تابعون للدولة؟ أجاب الوزير عن السؤال بالقول: “هم مع الدولة، وهذا الأمر تم الاتفاق عليه في الكويت هو أساس أي لجنة عسكرية وكان باقتراح الأمم المتحدة وموافقة الجميع”.

وتوقفت جهود عقد محادثات سلام جديدة برعاية الأمم المتحدة بسبب خلاف على مطالب بتسليم الحوثيين للحديدة لطرف محايد ومطالب من الحوثيين بدفع رواتب الموظفين المتأخرة.

كما يطالب الحوثيون أيضًا بأن يسمح باستئناف الرحلات الجوية التجارية من مطار العاصمة صنعاء.