اليمن يفاوض أرامكو السعودية لتغطية احتياجاته من الوقود‎ – إرم نيوز‬‎

اليمن يفاوض أرامكو السعودية لتغطية احتياجاته من الوقود‎

اليمن يفاوض أرامكو السعودية لتغطية احتياجاته من الوقود‎

المصدر: الأناضول

دخلت الحكومة اليمنية في مفاوضات مع السعودية، لتغطية احتياجاتها من المشتقات النفطية، في ضوء أزمة وقود تعيشها عدة محافظات.

وقالت وكالة سبأ الرسمية: ”إن وزير النفط والمعادن سيف الشريف، ناقش، اليوم الثلاثاء، في الرياض، مع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، احتياجات اليمن من المشتقات البترولية ومدى إمكانية توفيرها من قبل أرامكو“.

ووفقًا للوكالة، فقد تم، خلال اللقاء أيضاً، ”مناقشة الفرص الاستثمارية في مجال الاستكشاف والتطوير للقطاعات النفطية في اليمن، وبحث التعاون في تحسين وتطوير المصافي“.

ولم تورد الوكالة أي أرقام حول احتياجات اليمن شهريًا من الوقود، أو أي تعليق من أرامكو حول موقفها من الطلب.

وتشهد عدد من المدن اليمنية، وعلى رأسها العاصمة المؤقتة عدن، أزمة وقود، ما أدى إلى شلل في الحياة اليومية.

ومنذ اندلاع الحرب، قبل أكثر من عامين، كانت الحكومة تستورد النفط من شركات نفطية محلية، لكنها عجزها عن تسديد مديونية تلك الشركات، ما أدى إلى إنهاء الشراكة، فتم اللجوء إلى السعودية.

ويشهد السوق المحلي في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة للحوثيين، استقراراً في الوقود، ولكن عبر السوق السوداء، بعد تخلي شركة النفط الحكومية عن الاستيراد وإيكال الأمر لشركات خاصة، تقوم ببيع جالون البنزين بـ 5 آلاف ريال ( ما يعادل 25 دولارًا بسعر الصرف الرسمي)، وذلك بزيادة 1500 ريال عن الأسعار الرسمية المتبعة في عدن وبقية المحافظات الخاضعة للشرعية.

واستأنف اليمن، في أغسطس/آب الماضي، إنتاج النفط من حقول المسيلة في محافظة حضرموت، شرق البلاد، وذلك بعد توقف جراء الحرب المندلعة منذ 26 مارس/آذار 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com