بن دغر يدعو إلى ”التنفيذ العاجل“ لاستراتيجية إعادة بناء الجيش اليمني

بن دغر يدعو إلى ”التنفيذ العاجل“ لاستراتيجية إعادة بناء الجيش اليمني

المصدر: الأناضول

دعا رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، اليوم الثلاثاء، إلى ”التنفيذ العاجل“ للاستراتيجية العسكرية الخاصة بإعادة بناء الجيش اليمني على أسس وطنية.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه بن دغر لكبار قادة الجيش والأمن بحضور عدد من الوزراء في مقر عمليات وزارة الدفاع، في القصر الجمهوري بالعاصمة المؤقتة للبلاد عدن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية ”سبأ“.

وقال بن دغر: ”الاستراتيجية العسكرية التي وضع أركانها الرئيس عبد ربه منصور هادي تتطلب التنفيذ العاجل لتوجيهاته الخاصة بإعادة بناء الوحدات العسكرية على أسس وطنية، ولاؤها لله والوطن والشعب اليمني، بعيداً عن أية ولاءات أخرى“.

وأعلن بن دغر أن الحكومة قد أنجزت ترميم عشرة مقرات مهمة للجيش، وخمسة مقرات للأمن وترفد الجيش بما يلزم من أغذية ومستلزمات عبر المؤسسة الاقتصادية.

ولفت إلى أن الجيش الوطني يمثل العمود الفقري للدولة، ولا تستقيم الدولة إلا بوجود جيش وطني، عقيدة وتكويناً ووجوداً.

وبين من شاركوا في الاجتماع، نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء صالح الزنداني، ومساعد وزير الدفاع اللواء عبدالقادر العمودي، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن.

وفي السياق، زار بن دغر، اليوم، مقر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة التي تضم عددًا من الألوية العسكرية ومقرها عدن، بعد الانتهاء من إعادة ترميمه وصيانته.

وأقر مؤتمر الحوار الوطني الذي عُقد في المدة من مارس/آذار 2013 وحتى يناير/كانون ثاني 2014، خطة لإعادة هيكلة الجيش على أسس وطنية، لكن مخرجات الحوار تلك لا تزال تقابل برفض من قبل مكونات المجتمع، وعلى رأسها الحوثيون. ‎

وتأتي تحركات بن دغر في ظل أزمة سياسية يشهدها جنوب اليمن، إثر إعلان قيادات في الحراك الجنوبي اليمني، في 11 مايو/ أيار الماضي، تشكيل ”مجلس سياسي انتقالي“ لإدارة المحافظات الجنوبية المحررة من الحوثيين، برئاسة محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي.