اليونسكو تدرج ”سقطرى“ اليمنية ضمن قائمة المواقع البحرية المهمة – إرم نيوز‬‎

اليونسكو تدرج ”سقطرى“ اليمنية ضمن قائمة المواقع البحرية المهمة

اليونسكو تدرج ”سقطرى“ اليمنية ضمن قائمة المواقع البحرية المهمة

المصدر: عدن - إرم نيوز

أدرجت منظمة اليونيسكو للتربية والتعليم والثقافة، جزيرة سقطرى اليمنية ضمن المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية التابعة لاتفاقية التنوع الحيوي، لما تتميز به هذه الجزيرة من تنوع طبيعي فريد.

وقال وزير المياه والبيئة اليمني العزي شريم إن ”ذلك يعد إنجازا كبيرا لجزيرة سقطرى، وسيرفع من مكانتها عالمياً“، مؤكداً على ”القيمة المعنوية والتنموية لذلك ووسط الجهود الحكومية لحماية الجزيرة وطبيعتها الخلابة“.

وأضاف شريم أن ”الجزيرة تحتاج لمزيد من الدعم والتمويلات في المجال البيئي والحيوي لتأمين تلك المحمية الطبيعية وتنميتها، فهي إحدى أهم المحميات الطبيعية في العالم المعتمدة من اليونسكو ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي“.

وتعتبر سقطرى أكبر الجزر اليمنية الواقعة في بحر العرب وتبعد عن الساحل اليمني بنحو 360 كم، وتبلغ مساحتها حوالي 3650 كيلومتراً مربعًا، فيما يبلغ عدد سكانها نحو 50 ألف نسمة تقريباً.

وصنفت الجزيرة  في العامين 2003 و 2008 كإحدى المحميات الطبيعية الحيوية وإحدى مواقع الثرات العالمي، لما تتميز به هذه الجزيرة من تنوع طبيعي فريد لاسيما النباتات والأحياء البحرية، فضلاً عن كونها الجزيرة الوحيدة في العالم التي تحتوي على أشجار ونباتات خاصة لا تنبت في مكان آخر مثل شجرة دم الأخوين.

وتعرضت سقطرى خلال العام 2015 لإعصارين كان أشدهما تشابالا الذي تسبب بأضرار كبيرة لاسيما في الأراضي الزراعية والمنازل السكنية، فيما أسفر عن مقتل نحو 10 أشخاص إضافة إلى عدد من المفقودين بحسب إحصائية رسمية حينها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com