كيف وصف وزير الخارجية اليمني حكومة ”الحوثيين-صالح“؟

كيف وصف وزير الخارجية اليمني حكومة ”الحوثيين-صالح“؟

المصدر: وكالات

علق عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، على تشكيل الحوثيين وحليفهم، الرئيس المخلوع، علي عبد الله صالح، لحكومة بصنعاء، بـ“المولود الميت“، الذي يكشف مدى استهتارهم بالسلام.

وقال المخلافي في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: ”المولود الميت لعصابات الحوثي صالح يكشف مدى استهتارها بالسلام والقرارات الأممية وجهود المجتمع الدولي من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى بلادنا“.

وكشف المخلافي أنه سيصدر، اليوم، بيانا من رئاسة الجمهورية، بشأن ما وصفها ”الخطوة التصعيدية“ الجديدة للانقلابيين بتشكيل ما يسمى بـ ”الحكومة“ والتي تنسف عملية السلام .

وأضاف أن وزارة الخارجية اليمنية طالبت مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ومجموعة الدول الــ18 (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، ودول الخليج العربي ودول أخرى) بإدانة الإجراء الانقلابي الجديد.

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة إعلان جماعة ”أنصار الله“ (الحوثي) وحزب الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح تشكيل ”حكومة إنقاذ وطني“ في اليمن، وأكدت رفضها التام لهذه الحكومة التي وصفتها بـ“غير الشرعية“.

وقالت المنظمة عبر بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، إنها تدين بشدة إعلان ما يسمى بـ(المجلس السياسي الأعلى) (المشكل من قبل الحوثيين وحزب صالح) تشكيل حكومة إنقاذ وطني في اليمن.

كما أكدت رفضها التام لهذه الحكومة غير الشرعية التي يشكل إعلانها خرقا لقرارات مجلس الأمن والجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حل للأزمة اليمنية بالطرق السلمية وإنهاء معاناة الشعب اليمني واستتباب الأمن والاستقرار في البلاد.

وعبر البيان ذاته، أكد الأمين العام للمنظمة، يوسف بن أحمد العثيمين، أن منظمته ملتزمة بدعم الحكومة الشرعية في اليمن برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وحث جميع الأطراف اليمنية إلى التجاوب الفعلي مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، للوصول إلى حل توافقي للأزمة اليمنية؛ يرتكز على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وحذر الأمين العام من استمرار مليشيات الحوثي  وصالح في تجاوزاتهم الغير محسوبة العواقب، وعرقلتهم لجهود الحل السلمي من خلال العمل على فرض سياسة الأمر الواقع، بما يقوض الشرعية المعترف بها دوليا.

وجدد موقف المنظمة الثابت والداعم لوحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com